نيقوسيا: قال رئيس مجلس النواب القبرصي ياناكيس أوميرو إنه لا ينبغي ولا يمكن أن تظل قبرص الدولة الوحيدة المنقسمة في أوروبا.

وشدد أوميرو - في بيان أصدره اليوم على هامش الاحتفال باليوم الوطني اليوناني - على ضرورة ألا تتسامح أوروبا مع وجود جيش احتلال في بلاده، التي تعدّ عضوًا في الاتحاد الأوروبي، قائلاً quot;ينبغي علينا أن نصرّ على حق الشعب القبرصي في الحصول على كل حقوقه، التي تشمل انسحاب القوات التركية والمستوطنين الأتراك من البلاد، وضمان وجود دور فعال للدولة والتعايش السلمي مع القبارصة الأتراك وازدهار وتقدم الشعب القبرصي بكاملهquot;.

وأضاف quot;إن تراثنا الذي نحتفل به اليوم يحتّم علينا أن نكافح بعزيمة وثبات من أجل إنهاء الاحتلال وضمان إتاحة الحريات الانسانية والأساسية للشعب القبرصي بكاملهquot;.

وتحتفل اليونان اليوم بذكرى ثورة 25 مارس/آذار 1821، وهي ذكرى بداية الكفاح اليوناني في طريق الاستقلال عن الحكم العثماني. ويشار إلى أن الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس وزعيم القبارصة الأتراك درفيس إيروجلو كانا قد انخرطا في مفاوضات مباشرة منذ عام 2008 من أجل حل مشكلة قبرص المقسمة منذ الغزو التركي للجزيرة عام 1974.