بلانتير (ملاوي): اعلن وزير خارجية ملاوي بيتر موثاريكا السبت ان حكومته تناقش مسألة السماح او عدم السماح للرئيس السوداني عمر البشير بالمشاركة في القمة الافريقية المقبلة (حزيران/يونيو-تموز/يوليو) على اراضيها في لالونغوي.

وصرح الوزير لصحيفة quot;نايشنquot; quot;انه قرار مهم، ويجب على كل الآلة الحكومية ان تفكر وتقرر في ما اذا كان عليها منعه من الحضور او السماح له بذلك او القاء القبض عليهquot;.

واضاف الوزير وهو شقيق الرئيس بينغو وا موثاريكا ومرشح الحزب الحاكم في انتخابات 2014 quot;انا لست سوى وزير الخارجية، ولست مخوّلاً اتخاذ قرار كهذا (...) فلننتظر ما سيجريquot;.

وقد شارك الرئيس البشير في قمة السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا في تشرين الاول/اكتوبر 2011 في لالونغوي، عاصمة ملاوي من دون اي إشكال. والمعروف ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت عام 2009 مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جريمة إبادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب بحق سكان دارفور غرب السودان حيث تدور حرب اهلية. غير ان ملاوي وقعت على معاهدة روما التي تلزمها القبض عليه اذا حل على اراضيها.

ويتحدى الرئيس السوداني مرارا المحكمة الجنائية الدولية بتنقلاته الى الخارج حتى الى دول موقعة على معاهدة روما. وبما ان المحكمة لا تملك شرطتها الخاصة فانها تلجأ إلى التعاون مع الدول من اجل القبض على الاشخاص الذين تطلبهم.

وقررت المحكمة الجنائية الدولية في كانون الاول/ديسمبر رفع مسألة ملاوي الى مجلس الامن الدولي بعد رفض هذه الدولة توقيف عمر البشير.