إسطنبول: تبدو احتمالات تحقيق مؤتمر أصدقاء سوريا الذي ينعقد الأحد في إسطنبول تقدمًا على طريق حل الأزمة السورية ضعيفة جدًا، في ظل الانقسامات الكبيرة القائمة بين أعضاء المجتمع الدولي، والتردد الذي يميز تحرك بعض الدول العربية، واستمرار المحاولات التي تقوم بها المعارضة السورية للتوحد من دون تحقيق نتيجة حاسمة.

وتقول المستشارة في شؤون الشرق الاوسط انياس لوفالوا التي تتخذ من باريس مقرًا لوكالة فرانس برس quot;لدي شكوك كثيرة في شأن ما سيتوصل اليه هذا المؤتمر. هناك نوع من التراجع من جانب المجتمع الدولي في ما يتعلق الازمة السوريةquot;. وتضيف quot;ما يمكن ان يخرج به هذا المؤتمر محدود جداquot;.

وبعد مرور اكثر من سنة على بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا والقمع الشديد الذي تواجه به من نظام الرئيس السوري بشار الاسد، لم يتمكن مجلس الامن الدولي من اصدار اي قرار حول سوريا بسبب ممارسة روسيا والصين، العضوان الدائمان في المجلس، حق النقض على كل قرار يدين النظام او يفرض عقوبات عليه او يطالب بتنحيه.

في المقابل، ترفض دول غربية عدة، ابرزها الولايات المتحدة وفرنسا، تدخلا عسكريا في سوريا. ولم تلق دعوات قطر والسعودية الى تسليح المعارضة السورية آذانًا صاغية لدى دول عربية اخرى. في هذا الوقت، اعلنت دمشق السبت ان quot;معركة اسقاط الدولة في سوريا انتهت بلا رجعةquot;.

وتقول لوفالوا quot;بما ان احدا لم يتمكن من ايجاد حل للأزمة، نشهد نوعًا من فك ارتباط من جانب بعض الدولquot;، مشيرة الى ان quot;فرنسا وبعض الدول الاوروبية مثلاً التي اكدت مرارًا أن هذا النظام يجب ان يسقط، لم توافق على تقديم المساعدة اللازمة للثوار، عسكريا مثلا، لاسقاط النظامquot;.

وتضيف quot;اقدر ان احدا لا يريد التورط في نزاع عسكري، لكن مثل هذه المواقف القوية تحتم تأمين وسائل لجعلها واقعًاquot;. ويعبّر مدير مكتب الحراك الثوري في المجلس الوطني جمال الوادي الذي يتخذ من اسطنبول مقرًا من جهته عن quot;تخوف من الا يكون المؤتمر على مستوى الدماء التي تراق في سورياquot;.

ويضيف quot;كثوار، نأمل الا يكون المؤتمر كمؤتمر تونس. لا نريد مؤتمرًا لشعب يعيش في مجاعة، نريد ان يتعاملوا مع الشعب على انه يقتل ويتعرّض لإبادة. نريد ان تطرح موضوعات، مثل امكانية فرض حظر جوي لا الاكتفاء بالممرات الانسانيةquot;.

الا ان هذه الموضوعات التي كانت مطروحة بقوة في مؤتمر اصدقاء سوريا الاول الذي انعقد في تونس في 24 شباط/فبراير، رغم عدم اقرارها في حينه، تكاد تكون غائبة عن مؤتمر اسطنبول. كما لا يبدو ان المجلس الوطني السوري الذي عقد مؤتمرا في مطلع الاسبوع في محاولة جديدة للظهور بمظهر موحد قبل المؤتمر، ربح معركة المطالبة بالاعتراف به كممثل شرعي ووحيد للمعارضة السورية.

وتقول لوفالوا quot;من المهم ان يجتمع اصدقاء سوريا، لكن اعتقد أن كل ما سيقومون به هو التخلص من الملف السوري عبر إعطائه لـ(الموفد الدولي الخاص) كوفي انان من اجل ايجاد حلquot;.

واكدت الدول العربية في قمتها التي انعقدت في بغداد الخميس دعمها لخطة انان التي اعلنت سوريا موافقتها عليها والتي تنص على سحب القوات العسكرية من المدن ووقف العنف وبدء حوار بين المعارضة والسلطات من اجل الوصول الى مرحلة انتقالية. كذلك وافقت روسيا والصين على هذه المبادرة. الا انهما لن تحضرا مؤتمر اسطنبول الأحد.

واعلنت دمشق السبت عن موافقتها على ان تستقبل quot;قريباquot; وفدًا تقنيًا من الامم المتحدة للتفاوض حول الية تطبيق خطة انان. وقال مقدسي quot;ان سوريا ملتزمة بالتعاون إيجابيًا مع مهمة انانquot;، الا انه لفت الى وجود quot;واقع على الأرض يجب التعامل معه وقد يصطدم بأمور ترتبط بهquot;. وقال ان الجيش السوري quot;سيغادر الأماكن السكنية ما أن يتم إحلال الأمن والسلم من دون اتفاقاتquot;. الا ان المعارضة السورية لا تصدق وعود النظام.

ويقول جمال الوادي quot;لن يسحب النظام جنوده من المدن السورية لأنه يخاف التظاهرات السلمية. إذا سحب جيشه من الشوارع ستمتلىء هذه الشوارع بالتظاهرات ضد بشار الأسدquot;. ويضيف ان كلام النظام اليوم عن انتهاء quot;محاولة اسقاط الدولةquot; هو quot;حرب نفسيةquot;.

ويرى ان المسؤولين السوريين quot;يرسلون رسالة الى مؤتمر اصدقاء سوريا بأن كل شيء انتهى، ورسالة الى الداخل لتحطيم معنويات الثوار، ورسالة طمأنة الى الجيش والامن عندهم بعد الانشقاقات الكثيرةquot;. الا انه يؤكد ان quot;كلامهم لن يفيد لان الثورة مستمرةquot;.

وتقول لوفالوا quot;الاسد يواصل التصرف على هواه، رغم اعلانه الموافقة على خطة انان. (...) الا في حال طرأت مفاجأة في اللحظة الاخيرة، فان كل ما سيتوصل اليه المؤتمر تأكيد الدعم لمبادرة انان ومحاولة ايجاد كوة في مسالة تقديم المساعدة الانسانيةquot;. وتضيف quot;ان قدرة النظام على الصمود دفعت بعض الدول الى اعادة النظر في مواقفها المتصلبة في بداية الازمة التي اتخذتها تحت ضغط دوليquot;.

وترى ان quot;النظام السوري لطالما لعب على عامل الوقت. والاشارات التي يرسلها المجتمع الدولي والضغط على المعارضة التي لم تعرف من قبل حياة سياسية حقيقية لكي تتفق في اشهر محدودة على كل شيء، امور تصب في مصلحته، حتى لو ان هذا النظام بات محكوما بالسقوط نظرياquot;.

وحمل التمثيل الضعيف لدول الخليج في قمة بغداد مؤشرات إلى عدم رضى كامل للسعودية وقطر تحديدًا عن مقررات القمة، فيما جاهرت بغداد برفضها تسليح المعارضة الذي قد يؤدي الى quot;حروب اقليمية ودولية بالانابة في سورياquot;، بحسب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

واكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الاعلامي علي الموسوي السبت ان العراق يتجه نحو عدم المشاركة في مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot;. وقال لفرانس برس quot;نريد ان نحافظ على دور الوسيطquot;.