باريس: اعربت فرنسا عن quot;القلق حيال خطر وقوع حوادثquot; في مطار تل ابيب اعتبارا من 15 نيسان/ابريل على خلفية حملة quot;اهلا في فلسطينquot;، على ما اعلنت الخارجية الفرنسية الاثنين داعية رعاياها الى الامتناع عن المشاركة فيها.

ودعت عدة منظمات مناصرة للفلسطينيين عبر الانترنت ناشطيها الى التوجه في هذا الموعد الى مطار تل ابيب للدخول لاحقا الى الاراضي الفلسطينية التي تسيطر اسرائيل على مداخلها.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية رومان نادال في بيان ان فرنسا quot;تنصح رعاياها بالامتناع عن المشاركة في هذه المبادرة نظرا الى احتمالات الطرد او الاحتجازquot; مذكرا في الوقت نفسه ان فرنسا quot;حريصة على حرية التنقلquot;.

واضاف ان هذه الحرية ينبغي ان تمارس quot;عند التوجه الى الضفة الغربية وفيها، والامر سيان لسائر الاراضي الفلسطينية التي ينبغي ان يتمكن الزوار الاجانب من دخولهاquot;.

وتابع quot;لكننا نذكر بان السلطات الاسرائيلية هي الوحيدة المخولة اتخاذ قرارات حول الدخول والخروج من الاراضي الاسرائيلية، سبق ان اعلنت انها لن تجيز دخول احد تعتبره مصدرا محتملا لتعكير النظام العامquot;.

وقال ختاما ان منظمي المبادرة quot;التقوا بمسؤولين من وزارة الخارجية والشؤون الاوروبية وتلقوا تحذيرات من المخاطر المترتبة على الحملةquot;.

في تموز/يوليو 2011 اعلنت فرنسا عن مخاوفها من احتمال حصول quot;حوادثquot; وquot;تجاوزاتquot; في اطار عملية جوية مشابهة اطلق عليها الاسم نفسه، داعية مواطنيها الى الامتناع عن المشاركة فيها.