القدس: حذر مدير اوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب الاربعاء من تزايد عدد اليهود المتطرفين الذين يدخلون باحات المسجد الاقصى quot;كسياحquot; بمناسبة حلول عيد الفصح اليهودي، وحمل السلطات الاسرائيلية مسؤولية اي احداث قد تنتج عن هذا الامر.

وقال الشيخ الخطيب لوكالة فرانس برس quot;زار الاربعاء باحات المسجد الاقصى نحو 150 يهوديا معظمهم من المتدينين المتطرفين برفقة الشرطة الاسرائيلية، وقام عدد من المتطرفين باداء شعائر تلموديةquot; في المكان.

واضاف الشيخ الخطيب انه اتصل بالشرطة التي quot;اخرجتهم من الباحات، وابلغتني انه تم القبض على ثلاثة منهمquot;. واعتبر مدير اوقاف القدس ان quot;دخول المتطرفين الى الباحات بات شبه يومي، وزاد قليلا بعد عيد الفصحquot;. وحمل الشيخ الخطيب الشرطة الاسرائيلية quot;مسؤولية اي تطور قد يحدث جراء اعمال المتطرفين اليهودquot;.

من جهتها قالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا سمري لوكالة فرانس برس quot;خلال الجولات في المسجد الاقصى قام احد الزائرين بالسجود، فقامت الشرطة بتحويله الى التحقيق وتم الافراج عنه، وتقرر ابعاده عن المكانquot;

والمسجد الاقصى هو ثالث الحرمين بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. ويعتبر اليهود حائط المبكى الذي يقع اسفل باحة الاقصى اخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70، وهو اقدس الاماكن لديهم.

وبدأ بناء المسجد في القرن السابع للميلاد بعد فتح القدس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. ويطلق اليهود على المسجد الاقصى اسم جبل الهيكل ويعتبر اكثر المواقع اليهودية قدسية حتى ان حاخامي اليهود المتزمتين حرموا على اتباعهم دخوله خشية ان يدوسوا quot;قدس الاقداسquot;، الجزء الاكثر قدسية في الهيكل. وثمة نحو 20 مجموعة يهودية تسعى الى اعادة بناء الهيكل من بينها مؤسسة الهيكل التي تقوم بجمع كل الاواني المقدسة والملابس التي سيرتديها الكهنة في الهيكل الثالث.