لندن: أعلنت وزارة الداخلية البريطانية ان الإسلامي الاردني ابو قتادة اعتقل الثلاثاء في منزله في لندن تمهيدًا لمباشرة اجراءات ترحيله.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية في بيان quot;اعتقلت شرطة الحدود اليوم (الثلاثاء) ابو قتادة، وابلغته بعزمنا على المباشرة في اجراءات ترحيلهquot;.

ومن المقرر ان تلقي وزيرة الداخلية تيريزا ماي، التي كانت تفاوض مع السلطات الأردنية في الاشهر الاخيرة، بيانًا في البرلمان بعد ظهر الثلاثاء بشأن هذا الملف كما اوضحت الوزارة.

وكان اطلاق سراح هذا الاردني البالغ الحادية والخمسين من العمر مع إخضاعه لقيود صارمة، بعدما جمدت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ترحيله في كانون الثاني/يناير الماضي، قد اثار جدلاً في المملكة المتحدة.

واستنادا الى المحكمة فإن الترحيل ينتهك حقوقه في محاكمة عادلة في الأردن، حيث يمكن أن يدان بسبب اعترافات تنتزع منه تحت التعذيب.
ويبدو ان الوزيرة البريطانية حصلت على ضمانات من الحكومة الأردنية بأن لا توجّه اليه اي تهمة استنادًا الى دليل ينتزع تحت التعذيب.

وابو قتادة، الذي اعتبر لفترة الزعيم الروحي للقاعدة في أوروبا، امضى قسمًا كبيرًا من السنوات الست الماضية في السجن في بريطانيا من دون ان يوجه اليه اي اتهام.

التيار السلفي الجهادي في الأردن يستنكر الاعتقال
من جهته انتقد التيار السلفي الجهادي في الاردن الثلاثاء اعتقال الاسلامي الاردني ابو قتادة في لندن تمهيدا لمباشرة اجراءات ترحيله للمملكة التي لم يستبعد ان يتعرض فيها للاعتقال والتعذيب.

وقال عبد شحادة، احد قياديي التيار والمعروف باسم ابو محمد الطحاوي لوكالة فرانس برس quot;نحن نصحنا بعدم تسلميه الى الاردن، ونصحناه بفعل كل ما بوسعه لتجنب الترحيلquot;. واضاف ان quot;الرجل متهم بقضايا ملفقة، ليست له علاقة بها من قريب ولا بعيد، ولا استبعد ان يتعرض هنا للاعتقال والتعذيبquot;.

وكانت صحيفة quot;السبيلquot; الإسلامية الاردنية اكدت في الاسبوع الماضي ان ابو قتادة اجرى اتصالا هاتفيا مع الطحاوي تناول خلاله موضوع الترحيل. ونقلت الصحيفة عن مصادر اسلامية ان quot;محادثات سرية جرت بين (عمر محمود) عثمان (ابو قتادة) والسلطات البريطانية، (...) تضمنت موافقته على العودة الى الأردن، شرط ان يحظى بضمانة خطية من العاهل الأردني عبدالله الثاني، تكفل له العيش حياة كريمةquot;.

واكدت عمّان ان ابا قتادة سيخضع لمحاكمة منصفة وشفافة في حال رحلته لندن. واعلنت وزارة الداخلية البريطانية ان quot;ابو قتادةquot; اعتقل الثلاثاء في منزله في لندن تمهيدًا لمباشرة اجراءات ترحيله.

وقالت الوزارة في بيان quot;اعتقلت شرطة الحدود اليوم (الثلاثاء) ابو قتادة وابلغته بعزمنا على المضي قدما في اجراءات ترحيلهquot;. وكانت القاعدة هددت في الاسبوع الماضي بمهاجمة بريطانيا ان قررت ترحيل ابو قتادة، الذي كان يعتقد انه مساعد اسامة بن لادن، الى الاردن.

وابو قتادة الذي اعتبره قاض اسباني اليد اليمنى لبن لادن، ادين غيابيًا في الاردن لضلوعه بهجمات ارهابية عام 1998 ويتعرض لامكانية اعادة محاكمته ان عاد. وتحاول بريطانيا منذ ست سنوات ترحيل ابو قتادة معتبرة انه تهديد للامن القومي لكن جهودها باءت بالفشل لاسباب لها علاقة بحقوق الانسان.