واشنطن:دعت الولايات المتحدة الاربعاء وزير خارجية بورما وونا مونغ لوين لزيارتها في ايار/مايو المقبل مجددة ايضا quot;دعوتها المفتوحةquot; للناشطة اونغ سان سو تشي التي ستسافر في حزيران/يونيو المقبل الى الخارج للمرة الاولى منذ 24 عاما.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرق اسيا والمحيط الهادىء كورت كامبيل quot;دعونا وزير الخارجية (البورمي) لزيارة الولايات المتحدة في ايار/مايو. نحن سعداء جدا لهذه الزيارةquot;.

وتأتي زيارة وزير خارجية بورما الذي توجه العام الماضي الى واشنطن للمشاركة في اجتماع للامم المتحدة في نيويورك، في اطار الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة من اجل دفع الاصلاحات في بورما وبعد الانتخابات التاريخية في الاول من نيسان/ابريل التي اتاحت للرابطة الوطنية من اجل الديموقراطية التي تتزعمها المعارضة البورمية الحائزة على جائزة نوبل للسلام اونغ سان سو تشي بان تصبح اول قوة للمعارضة في البرلمان.

ومن المقرر ان تتوجه اونغ سان سو تشي الى النروج وبريطانيا في حزيران/يونيو المقبل في اول جولة لها الى الخارجة منذ 24 عاما.

ورحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر بهذه الجولة وقال ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون دعتها لزيارة الولايات المتحدة خلال زيارتها لبورما في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

واضاف ان quot;هذه الدعوة المفتوحة للحوار الذي بدأ مع زيارة وزيرة الخارجية لبورما ما تزال قائمةquot;.