صنعاء: شاركت مئات الآلاف من المحتجين فى اليمن اليوم في العاصمة صنعاء ومعظم المحافظات في جمعة ما أسموها بـquot;محاكمة المتمردين العسكريينquot; كتأييد لقرارات الرئيس عبد ربه منصور هادي، التي قضت بإقالة عدد من قيادات الجيش.

ورفع المحتجون شعارات تطالب الرئيس هادي بمواصلة عزل القيادات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، وتعيين أخرى جديدة بما يسهل عملية إعادة هيكلة الجيش الذي يعاني انقسامات كبيرة على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في العام الماضي.

وحذروا في شعاراتهم من ممارسات من وصفوهم بـquot;المتمردين quot;في عرقلة عملية انتقال السلطة والبدء بمرحلة جديدة لليمن وتحقيق أهداف الثورة ومحاكمة من تورطوا في قتل المدنيين خلال مرحلة الاحتجاجات. ودعوا المجتمع الدولي إلى سرعة اتخاذ قرارات جادة وصارمة لضمان تنفيذ قرارات الرئيس هادي الذي حظي بشعبية واسعة من خلال الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في شباط/فبراير الماضي.

وجددوا تمسكهم بمطلب إعادة هيكلة الجيش ودعمهم للرئيس هادي في مواجهة رموز النظام السابق والتمسك بأهداف الثورة وإقالة الفاسدين من مؤسسات الدولة ومحاكمة قتلة الشباب.

يشار إلى أن الرئيس اليمني أصدر أخيرًا قرارات بإقالة عدد من القيادات العسكرية، الذين رفض البعض منهم تسليم مناصبهم. وحذرت اللجنة العسكرية اليمنية من مغبة عرقلة قرارات الرئاسة. وأكدت أنها تدرس خيارات عدة لمواجهة العسكريين المتمردين، منها مخاطبة المجتمع الدولي بفرض عقوبات ضدهم.