تظاهرة ضد الأسد قرب ادلب في 24 أبريل 2012

تظاهر عشرات الالاف من الاشخاص اليوم الجمعة في اكثر المناطق السوريةquot; تحت شعار laquo;آتى أمر الله فلا تستعجلوهraquo;. وبحسب التقارير فان غالبية المسيرات ووجهت باطلاق رصاص على وقنابل مسيلة للدموع واعتقالات عشوائية.


دمشق: تظاهر عشرات الاف من الاشخاص في سوريا الجمعة للمطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما افاد ناشطون واظهرت مقاطع بثت على الانترنت.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;عشرات الالاف من الاشخاص تظاهروا اليوم الجمعة في اكثر المناطق السوريةquot;.

في حلب (شمال) خرج الاف الاشخاص في تظاهرات عدة جابت شوارع المدينة، وتراوحت اعداد المشاركين فيها بين المئات والالاف، وسجلت اكبر التظاهرات في حيي الشعار ومساكن هنانو بحسب ما افاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس.

وقال الحلبي ان quot;اغلب التظاهرات ووجهت باطلاق رصاص على وقنابل مسيلة للدموع واعتقالات عشوائيةquot;.

وفي الريف الحلبي الذي تجددت فيه قبل ايام العمليات العسكرية للقوات النظامية، quot;عمت التظاهرات اغلب المدن والقرىquot; بحسب الحلبي.

وقال المرصد ان مواطنا قتل وجرح ثلاثة آخرون برصاص قوات الامن التي اطلقت النار لتفريق المتظاهرين في حي الصاخور في حلب كما قتل ثلاثة من عناصر الامن اثر استهداف سيارتهم من قبل مسلحين مجهولين في حي الانصاري حلب.

وفي حماة (وسط) التي كانت في الايام الاخيرة مسرحا لعمليات عسكرية اسفرت عن مقتل وجرح عشرات الاشخاص، خرجت تظاهرات في احياء المدينة، لاسيما حي المشاع الذي تعرض لقصف من القوات النظامية قبل يومين اسفر عن مقتل وجرح العشرات.

كما خرجت تظاهرات في مختلف بلدات وقرى الريف، بحسب ما افاد المكتب الاعلامي لمجلس الثورة في حماة.

واظهرت احدى مقاطع الفيديو التي بثها ناشطون متظارهون في حي الملعب في حماة وهم يحملون لافتة كتب عليها quot;فقط في سوريا لجنة المراقبين عونا للظالمينquot;.

وفي ريف دمشق، افاد المرصد عن quot;استشهاد مواطن في قرية دف الشوك اثر اطلاق النار من قبل القوات النظامية السورية على متظاهرينquot;.

افاد عضو لجان التنسيق المحلية في الزبداني محمد فارس عن خروج quot;مظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة تنادي بإسقاط النظام وتهتف للمدن المحاصرة والمعرضة للحملات الأمنية الشديدquot;.

واشار الى ان ذلك جاء quot;رغم انتشار الأمن الكثيف في الشوارع وتقطيع الأوصال بين أحياء الزبداني و انتشار حواجز الجيش في كل مكانquot;.

وافادت اللجان في دمشق عن quot;خروج مظاهرة حاشدة من جامع السيد احمد في القدم، اطلق الأمن النار باتجاهها كما شن حملة اعتقالات عشوائيةquot;.

ويأتي ذلك غداة تلويح باريس بالعمل على استصدار قرار ملزم من مجلس الامن تحت الفصل السابع لوقف العنف في سوريا. وطالب المجلس الوطني السوري المعارض في بيان لهالخميس quot;بعقد جلسة عاجلة من اجل اصدار قرار عاجل لحماية المدنيين من شعبنا السوريquot;.

وحمل البيان quot;مسؤولية ما يجري في الاراضي السورية للمجتمع الدولي ممثلاً في الامم المتحدة ومجلس أمنهاquot; رافضًا quot;استمرار اعطاء مهل القتل من قبل المجتمع الدولي للنظام المجرمquot;. وتعرضت مدينة حماة امس الاربعاء لقصف صاروخي اسفر عن مقتل وجرح عشرات الاشخاص رغم وجود مراقبين دوليين اثنين في المدينة.

والاثنين شهدت المدينة حملة عسكرية عنيفة اسفرت عن مقتل 31 شخصًا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، غداة زيارة للمراقبين الدوليين الى المدينة. واتهمت الرابطة السورية لحقوق الانسان القوات النظامية بتنفيذ عملية quot;اعدام ميدانيquot; في حق تسعة نشطاء التقوا وفد المراقبين الاحد.

ميدانيًا، نفذت القوات السورية النظامية الخميس عمليات عسكرية وأمنية في عدد من المناطق السورية اسفرت عن مقتل سبعة اشخاص حتى بعد ظهر الخميس بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ففي ريف حمص، استشهد ضابط منشق برتبة نقيب وأصيب اكثر من 15 بجروح اثر اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة في منطقة السعن شرق بلدة تلبيسة في ريف حمص فجر الجمعة.

ففي ريف دمشق، دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين في بلدة زملكا اسفرت عن مقتل عسكري منشق، كما دارت اشتباكات في عين ترما، بحسب المرصد. واقتحمت قوات الامن في ساعات الصباح الاولى مناطق في مدينتي حرستا ودوما وشنت حملة اعتقالات ومداهمات، بحسب لجان التنسيق المحلية.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية في ريف دمشق احمد الخطيب إن مدينة دوما quot;تتعرض لليوم الرابع على التوالي لنيران القوات النظامية (..) في ظل اغلاق المدينة بشكل كامل منذ الصباح ومنع الدخول والخروج منها وقطع كامل للاتصالات والانترنت والكهرباء عن معظمأحيائها منذ ثلاثة ايامquot;.

واضاف quot;أن اهالي دوما يوجهون نداء إلى اللجنة الدولية للقدوم الى المدينةوترك بعض المراقبين فيها لتشكل لهم نوعًا من الحمايةquot; من القوات النظامية. وقال الخطيب إن quot;العمليات العسكرية مستمرة ايضًا في حرستا ولكن بوتيرة اقل من دوماquot;، مشيرًا الى ان quot;نيران النظام تستهدف المنطقة بين برزة وحرستاquot; التي تبعد حوالي عشرة كيلومترات عن مركز العاصمة.

وفي حماة وسط البلاد، افادت لجان التنسيق بسماع اصوات اطلاق نار وانفجارات ليلاً في عدد من احياء المدينة. وقال عضو المكتب الاعلامي للثورة في حماة ابو غازي الحموي لفرانس برس: quot;استيقظت مدينة حماة اليوم على هدوء في ظل انتشار امني كثيف، بعد المجزرة المروعة التي حدثت امس في حي مشاع الطيرانquot;.

وفي حلب (شمال)، قتل مواطنان في بلدة مارع اثر اطلاق النار عليهما من قبل مسلحين موالين للنظام، وفقًا للمرصد. وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس إن quot;الحملة العسكرية للقوات النظامية تجددت قبل يومين على مناطق في ريف حلب الشمالي منها اعزاز وتركمان بارح ومارع ودير جمال بعدما كانت توقفت اثر اعلان وقف اطلاق النارquot;.

واضاف: quot;في هذه الاثناء تشهد مدينة حلب حملة اعتقالات لم يسبق لها مثيل اسفرت عن توقيف العشرات من الاشخاص بغية اخماد الحراك الشعبي، وذلك في ظل عدم توقف التظاهرات الطلابية صباحًا وتظاهرات الاحياء مساء، والتي باتت قوات الامن تواجهها بشكل مستمر باطلاق النارquot;.

وفي محافظة دير الزور (شرق)، قتل مواطنان في مدينة دير الزور، ومواطن في قرية موحسن بنيران القوات النظامية، وقتل جندي نظامي واحد على الاقل اثر انفجار استهدف ناقلة جند مدرعة في مدينة دير الزور، وفقًا للمرصد.

وشهدت مناطق في درعا (جنوب) انتشارًا امنيًا كثيفًا فيما سمعت اصوات اطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة في مدينة داعل، وفقًا للجان التنسيق.

من جهة أخرى، قالت وكالة سانا السورية الرسمية إن quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; قتلت مدير مدرسة في حلب بتفجير سيارته quot;في اطار استهدافها للكفاءات الوطنيةquot;. وقالت ايضا إن quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; قتلت أربعة مواطنين من عائلة واحدة في عربين في ريف دمشق.

واسفرت اعمال العنف في سوريا منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية منتصف اذار/مارس عن مقتل اكثر من 11 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.