موسكو: اعلن الكرملين الخميس ان الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين لن يشارك في قمة مجموعة الثماني يومي 18 و19 ايار/مايو لانه سيكون منهمكا بتشكيل حكومة جديدة، الا انه سينتدب رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف بدلا عنه.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين ان quot;بوتين ابلغ نظيره الاميركي باراك اوباما خلال اتصال هاتفي بانه لن يتمكن من المشاركة في قمة مجموعة الثماني لانه من المرجح الا ينتهي من تشكيل الحكومة بحلول موعد القمةquot;.

واضاف البيان ان بوتين سيرسل مدفيديف الرئيس السابق، مؤكدا بذلك معلومات اوردها البيت الابيض في وقت سابق. وتابع ان quot;الجانب الاميركي تقبل الامر بتفهمquot;. واكدت الرئاسة الروسية ان بوتين واوباما سيعقدان لقاء ثنائيا على هامش قمة مجموعة العشرين في المكسيك يومي 18 و19 حزيران/يونيو.

ويوجه بوتين الذي انتخب في الرابع من اذار/مارس وتولى مهامه الرئاسية في السابع منه، انتقادات باستمرار الى الولايات المتحدة اذ يتهم واشنطن خصوصا بمساعدة وتمويل الحركة الاحتجاجية المستمرة منذ الشتاء في روسيا والتي لا سابق لها منذ توليه الحكم في العام 2000.

وكانت الولايات المتحدة اعربت الثلاثاء عن quot;قلقهاquot; ازاء صور عنف من قبل قوات الشرطة ضد متظاهرين سلميين في روسيا. ومنذ الاحد اوقفت الشرطة الروسية مئات المعارضين للنظام الذين ينددون بتولي بوتين الحكم اثر انتخابات شابتها عمليات تزوير كما يقولون. وتولى مدفيديف الذي حكم البلاد بين 2008 و2012 رئاسة الحكومة الثلاثاء ليحل محل بوتين وعملا باعلانهما في ايلول/سبتمبر عن تبادل الادوار بينهما.