نيويورك: اعلنت الامم المتحدة ان جنوب السودان ابلغها انه سحب كل قواته من منطقة ابيي المتنازع عليها مع السودان قبل انتهاء مهلة في هذا الشأن، مؤكدة انها quot;تتحققquot; من هذه المعلومات.

وقال مارتن نيسيركي احد الناطقين باسم المنظمة الدولية ان قوات الامم المتحدة على الارض ابلغت بان جوبا quot;امرت رسميا بسحب قوات شرطة جنوب السودان من ابييquot;.

واضاف المتحدث quot;على اثر الاعلان، اعيد نحو 700 شرطي من جنوب السودان الى بلادهم بدعم لوجستي من قبل بعثة الامم المتحدةquot;.

واوضح ان quot;بعثة الامم المتحدة تقوم بالتحقق من ان جميع عناصر شرطة جنوب السودان انسحبوا من منطقة ابييquot;.

وقال مسؤولون في الامم المتحدة ان عملية التأكد من ان كل قوات جنوب السودان انسحبت يمكن ان تستغرق اياما عدة.

وابيي واحدة من مناطق حدودية عدة متنازع عليها بين السودانين وشهدت معارك منذ تقسيم البلاد في تموز/يوليو الفائت.

وقد امهل مجلس الامن الدولي الجانبين حتى السادس عشر من ايار/مايو لسحب قواتهما من ابيي وبدء مفاوضات سلام حول كل القضايا الخلافية، والا ستفرض عقوبات عليهما.

واشاد الاتحاد الافريقي بقيام جنوب السودان بسحب قوات الشرطة التابعة له من ابيي ودعا الخرطوم الى القيام بالمثل.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان ان quot;رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ يرحب بسحب 700 عنصر من قوات شرطة جنوب السودان من ابيي في العاشر من ايار/مايوquot;.

واضاف بينغ ان quot;هذا الانسحاب اكدته قيادة قوة الامم المتحدة الموقتة لابيي (...) في رسالة موجهة الى الاتحاد الافريقيquot;.

وسيطرت قوات السودان على ابيي في 21 ايار/مايو الماضي مما ارغم قرابة 110 الف شخص بحسب الامم المتحدة على الفرار نحو الجنوب. وتسيطر الخرطوم اليوم على المنطقة وذلك على الرغم من انتشار قرابة اربعة الاف عنصر من القوات الدولية.

وكان يفترض ان يقرر سكان ابيي انضمامهم الى الجنوب او الشمال عبر استفتاء في كانون الثاني/يناير 2011، لكن خلافا حول معايير التسجيل في القوائم الانتخابية حال دون اجراء هذا الاستفتاء.

واكد بينغ ايضا انه quot;يشيدquot; بجوبا quot;لاحترامها التزامها بالانسحاب من ابييquot;، داعيا حكومة السودان الى quot;القيام بالمثل وسحب قواتها من ابيي عملا بموافقتها على خارطة الطريقquot; التي تبناها مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي في 24 نيسان/ابريلquot;.

وتنص خارطة الطريق التي تهدف الى الحد من التوتر المستمر بين البلدين منذ استقلال الجنوب في تموز/يوليو 2011 وكرسها قرار لمجلس الامن الدولي في الثاني من ايار/مايو على انسحاب قوات البلدين من ابيي في غضون 15 يوما.

الا ان رئيس السودان عمر البشير اكد الخميس ان الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لا يستطيعان ان يفرضا على السودان quot;ما لا يريدهquot;.

وتحول التوتر بين البلدين بين اواخر اذار/مارس واوائل ايار/مايو الى معارك غير مسبوقة على الحدود منذ استقلال الجنوب ما يثير مخاوف من اندلاع حرب بين البلدين اللذين خاضا حربا اهلية طيلة عقود قبل التوصل الى اتفاق للسلام في العام 2005.