البيرة (لبنان): شيع الاثنين الشيخ احمد عبد الواحد ورفيقه الشيخ محمد المرعب اللذان قتلا الاحد برصاص الجيش في شمال لبنان، وسط جو متوتر وظهور مسلح كثيف واطلاق رصاص في الهواء وخطب هاجمت النظام السوري والحكومة اللبنانية.

وقال النائب الشمالي خالد الضاهر المنتمي الى كتلة تيار المستقبل برئاسة الزعيم السني المعارض سعد الحريري في التشييع quot;نريد محاكمة عادلة وصولا الى اعدام قتلة الشيخ أحمد ورفيقه، لان من ارتكب جريمة الاعدام والاغتيال يستحق الاعدام شنقا لانه مجرم ضد الانسانية وضد الشعب اللبنانيquot;.

وقال ان quot;المسؤولية في جريمة الاغتيال تقع على عاتق الحكومة ورئيس الحكومة وقائد الجيش وقيادة الجيش ومطلبنا هو تصحيح (الخطأ) ومعاقبة المرتكبينquot;. ووصف من اطلق النار على سيارة الشيخ السني عبد الواحد الاحد بانهم quot;مندسونquot; في الجيش اللبناني وquot;عملاء للاستخبارات السوريةquot;.
واضاف ان هناك quot;مؤامرة يحيكها النظام السوري لنشر الفوضى في لبنانquot;. واعتبر ان quot;الحكومة تهدد امن اللبنانيينquot;، داعيا رئيسها نجيب ميقاتي quot;الى اسقاطهاquot;.

وقال الامين العام لـquot;تيار المستقبلquot; أحمد الحريري من جهته في التشييع ان دماء الشيخ عبد الواحد quot;انضمت الى دماء النازحين السوريين الذين ساعدهم، والى دماء كل شهداء سورياquot;، داعيا في الوقت نفسه الى quot;ضبط النفسquot;.

شارك في التشييع حشد من رجال الدين والسياسيين. وسار موكب سيار بالجثمانين من مستشفى حلبا في منطقة عكار حيث كان الجثمانان الى مسقط راسيهما في بلدة البيرة في عكار، وتجمع الناس على الطرق والقوا الزهر والارز على الموكب، وسط اطلاق رصاص كثيف في الهواء.

وقتل عبد الواحد ورفيقه لدى مرورهما الاحد على حاجز للجيش اللبناني في بلدة الكويخات في منطقة عكار. وقال مصدر امني ان سيارة الشيخ عبد الواحد لم تمتثل لامر بالتوقف عند الحاجز، بينما قال مرافقوه انها امتثلت، لكن عناصر على الحاجز تعرضوا للشيخ بالاهانة، ثم اطلقوا النار عليه بعدما قرر عدم الرد والعودة بالسيارة من حيث اتى، لانهم لم يسمحوا له بمتابعة سيره نحو احتفال للمعارضة كان ينوي المشاركة فيه.

واوقف القضاء العسكري اللبناني quot;21 عسكريا بينهم ثلاثة ضباط على ذمة التحقيقquot; في القضية التي تسببت بتوتر شمل عددا كبيرا من المناطق اللبنانية، وتطور مساء الاحد الى اشتباكات بين مسلحين مناهضين للنظام السوري وآخرين مؤيدين له في احد احياء بيروت قتل فيها شخصان.

والمعروف عن الشيخ عبد الواحد انه من المنتقدين للنظام في سوريا، وينشط في مساعدة النازحين السوريين. وشارك في مناسبات عدة داعمة quot;للثورة السوريةquot;. ولم يصدر حتى الآن اي تعليق من حزب الله على مقتل الشيخ عبد الواحد.

الا ان مسؤولا في حزب الله انتقد استخدام انصار قوى 14 آذار (المعارضة) للسلاح، في رد مبطن على المعارضة التي تتهم الحزب الشيعي باستخدام سلاحه للضغط على الحياة السياسية وتدعوه الى وضع ترسانته في تصرف الجيش. كما اتهم المعارضة بانها حولت لبنان الى quot;مقر للمسلحين السوريينquot;.

وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق في احتفال حزبي، بحسب ما نقلت عنه الوكالة الوطنية للاعلام، quot;ان السلاح الذي يشكل خطرا على الاستقرار الامني في البلاد هو سلاح الميليشيات الذي يستخدم في الداخلquot;، مشيرا الى استخدام quot;اسلحة ثقيلةquot; في الشمال خلال الاشتباكات التي حصلت في الاسبوع الماضي بين سنة مناهضين للنظام السوري وعلويين مؤيدين له.

واضاف quot;ان سياسة 14 آذار كارثية، وهم من ادخلوا لبنان في نفق المخاطر الكبرىquot;، متهما اياهم بـquot;التحريضquot; في الشمال وبـquot;توريط لبنان عن عمد في الازمة السورية، وقد عملوا على جعله ممرا ومقرا للمسلحين السوريينquot;.

وقال النائب عمار حوري من تيار المستقبل لوكالة فرانس برس ان التوتير الحاصل quot;يستفيد منه النظام السوري بشكل اساسي وحزب اللهquot;، ابرز اركان الحكومة والمؤيد للنظام السوري.

وقال حوري ان quot;النظام السوري يوجّه رسالة ان لديه قدرات تخريبية لا يستهان بها، وقادر على ارباك الآخرينquot;، مشيرا الى ان quot;الحكومة اللبنانية تقوم بدور يغطي هذا التوجّه وترضى لنفسها ان تقوم بدور وزارة خارجية للنظام السوريquot;.

واشنطن قلقة بشأن الوضع الأمني في لبنان
الى ذلك عبّرت الولايات المتحدة الاثنين عن قلقها بشأن الوضع الامني في لبنان بعد مقتل رجلي دين سنيين، وتسجيل اعمال عنف بين مجموعات مؤيدة للنظام السوري واخرى مناهضة له. ورحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر بقرار السلطات اللبنانية التحقيق في الحادث ودعا جميع الاطراف الى ضبط النفس.

وقال تونر quot;نحن قلقون بشأن الوضع الامني في لبنان بعد مقتل الشيخ احمد عبد الواحد والشيخ محمد حسين المرعب بالقرب من حاجز للجيش اللبناني في منطقة عكار الشماليةquot;. وقال تونر ان quot;الولايات المتحدة تعرب عن احر التعازيquot; لمقتل الشيخين. واضاف quot;نرحب بالتزام الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني باجراء تحقيق سريع وشفاف في حادث اطلاق النار .. وندعو جميع الاطراف الى ضبط النفس واحترام امن واستقرار لبنانquot;.

واوقف القضاء العسكري اللبناني quot;21 عسكريا بينهم ثلاثة ضباط على ذمة التحقيقquot; في القضية التي تسببت بتوتر شمل عددا كبيرا من المناطق اللبنانية وتطور مساء الاحد الى اشتباكات بين مسلحين مناهضين للنظام السوري وآخرين مؤيدين له في احد احياء بيروت قتل فيها شخصان.