جنيف: ستلقي المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي التي خضعت مطولا للاقامة الجبرية كلمتها الاولى خارج بلادها في 14 حزيران/يونيو في جنيف في اثناء الجلسة ال101 للمؤتمر الدولي لمنظمة العمل الدولية على ما اعلن المدير العام للمنظمة الثلاثاء.

وقال مدير عام المنظمة التشيلي خوان سومافيا في لقاء صحافي ان اونغ سان سو تشي ستخاطب المشاركين quot;في اليوم الاخيرquot; للمؤتمر. وتابع quot;انه المكان الاول الذي تلقي فيه كلمة على المستوى الدوليquot;.

واوضح متحدث باسم المنظمة quot;ليس الامر مؤكدا 100% لكن اونغ سان سو تشي ستلقي كلمة في 14 حزيران/يونيوquot;. وحصلت المعارضة في 8 ايار/مايو على جواز سفرها الاول منذ 20 عاما. وستتجه بعد جنيف الى اوسلو في النروج في 16 حزيران/يونيو حيث ستلقي كلمة تلقي جائزة نوبل بعد 21 عاما على حصولها على نوبل السلام.

ومنحت المعارضة البورمية جائزة نبول السلام عام 1991 quot;من اجل نضالها السلمي من اجل الديموقراطية وحقوق الانسانquot;. لكن تعذر عليها التوجه الى اوسلو لتسلم جائزتها شخصيا. ويجمع المؤتمر الدولي ال101 لمنظمة العمل الدولية في 14 حزيران/يونيو ممثلي النقابات والحكومات وارباب العمل في الدول الاعضاء.