دبي: دعت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الثلاثاء السلطات الاماراتية الى الافراج عن مدون من البدون اوقف في 22 ايار/مايو وتقول المنظمة انه مهدد بالترحيل.

وذكرت المنظمة في بيان انه يتعين quot;على السلطات الاماراتية ان توقف على الفور اية اجراءات لترحيل المدون والناشط احمد عبدالخالق (35 عاما) وان تطلق سراحه من مركز حجز المهاجرينquot;. وكان احمد عبدالخالق من بين خمسة ناشطين حوكموا في 2011 بتهمة اهانة كبار المسؤولين، قبل ان يتم العفو عنهم.

واوضح بيان هيومن رايتس ووتش انه quot;يبدو ان اجراءات الترحيل الحالية تستهدف إرساله إلى جزر القمرquot;. وبحسب المنظمة، فان الامارات quot;ضغطت عليه للتقدم بطلب جنسية جزر القمرquot;، وذكرت ان الناشط quot;معروف بحملاته كناشط ومدون من أجل حقوق المقيمين بدون جنسية المعروفين بالبدونquot;.

وقالت هيومن رايتس وون ان احمد عبدالخالق اوقف بعد يوم من حصوله على مواقفة منحه جنسية جزر القمر. وليست هناك ارقام رسمية لعدد البدون في الامارات، الا ان عددهم هو عشرة الاف على الاقل بحسب تقديرات مختلفة. وبعض البدون من البدو الذين لم يتسجلوا رسميًا عند قيام دولة الامارات في 1971.

واطلقت السلطات الاماراتية في 2008 برنامجًا لحل مشكة البدون بشكل نهائي، واشترطت كشف هؤلاء عن جنسيات سابقة واثبات اقامتهم بشكل متوصل في الدولة منذ ما قبل 1971.

وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في هيومن رايتس ووتش في في البيان quot;بدلا من تقديم حل لمحنة احمد عبد الخالق والآلاف من المقيمين الآخرين بدون جنسية، ضغطت عليه سلطات الامارات العربية المتحدة لاكتساب جنسية أجنبية بهدف ترحيلهquot;.
واضافت quot;على السلطات الاماراتية أن توقف فورا أية إجراءات لترحيله وأن تفرج عنه من دون قيد أو شرطquot;.