بيروت: رأت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل الاربعاء ان نظام الرئيس بشار الاسد quot;لا ينفع معه الا القوةquot;، معتبرة ان quot;المجازر التي يقوم بها النظام واستخدامه للعنف المفرط دليل على قرب انتهائهquot;.

وقال العقيد الركن الطيار قاسم سعد الدين المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل في تصريح لوكالة فرانس برس من حمص (وسط) ان نظام الرئيس بشار الاسد quot;لا ينفع معه الا القوة، ولو كان لديه استعداد للاستجابة لخطة (المبعوث الدولي) السيد كوفي انان، لاستجاب من البدايةquot;.

واضاف في اتصال عبر سكايب quot;النظام لم يطبق حتى الان حتى البند الاول من خطة أنان (الذي يقضي بوقف اطلاق النار)، فكيف نتوقع ان يطبق البنود الخمسة الباقية؟quot; التي تنص على السماح بادخال مساعدات انسانية والسماح بالتظاهر السلمي والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحتجاجات والسماح بدخول الصحافيين والبدء بحوار سياسي حول مرحلة انتقالية.

واعتبر سعد الدين ان quot;المجازر التي يقوم بها النظام واستخدامه للعنف المفرط دليل على قرب انتهائهquot;، مضيفا quot;رهاننا في اسقاط النظام هو على القوة الذاتية للشعب السوري، لكن تدخل المجتمع الدولي من شأنه ان يحول دون انتشار الفلتان الامني الذي قد لا يقف عند حدود سوريا بل يتعداها الى الشرق الاوسطquot;.

وتتكون القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل من مجالس عسكرية تضم الضباط والجنود المنشقين عن القوات النظامية ومتطوعين في عدد من المحافظات السورية وتحظر عليهم الانتماء الى الاحزاب السياسية او الدينية.

ويعمل المنشقون عن القوات النظامية منذ اشهر على محاولة توحيد صفوفهم وتنظيم المعارضة المسلحة ضد النظام، وسط حديث عن نشوء مجموعات مدنية مسلحة مستقلة في قرارها، وانفلات امني في عدد كبير من مناطق سوريا.

إلى ذلك، افتتح المندوب الالماني لدى الامم المتحدة بيتر فيتيغ الاربعاء جلسة لمجلس الامن مخصصة للازمة في سوريا، معربا عن الامل بان تدفع مجزرة الحولة بعض دول مجلس الامن الى quot;فتح عيونهمquot;. ومن المتوقع ان يقدم جان ماري غيهينو مساعد الموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان احاطة امام اعضاء مجلس الامن ال15 حول الوضع في سوريا عبر دائرة فيديو مغلقة من جنيف.

وقال المندوب الالماني quot;آمل بان تفتح مجزرة الحولة عيون بعض اعضاء مجلس الامن بشكل يسمح لنا بالتقدم في المناقشاتquot; في اشارة ضمنية الى روسيا والصين اللتين تحولان دون اتخاذ مجلس الامن لاجراءات رادعة بحق النظام السوري.

واوضح فيتيغ ان مجلس الامن سيتطرق الى احتمال زيادة عدد المراقبين الدوليين الذين يبلغ عددهم حاليا نحو 300، كما سيناقش quot;كيفية الرد على الخروقات التي تنتهك قرارهquot; في اشارة الى قرار مجلس الامن 2042 الذي ارسلت بموجبه بعثة المراقبين الدوليين الى سوريا.

واعتبر ان مجزرة الحولة هي بالفعل quot;خرق فاضحquot; لقرارات مجلس الامن، منددا بquot;عدم تحرك مجلس الامنquot; خلال ال15 شهرا الماضية اي منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا على نظام الرئيس بشار الاسد. واضاف المندوب الالماني ان quot;هذه المجزرة تكشف ايضا بشكل واضح حاجتنا الى آليات تتيح معاقبة هذه الجرائمquot;.

مجلس حقوق الانسان يجتمع الجمعة لبحث العنف في سوريا

إلى ذلك، يعقد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة جلسة خاصة الجمعة لمناقشة مجزرة الحولة في سوريا، بحسب متحدث باسم المجلس. وقال المتحدث رولاندو غوميز في بيان ان قطر وتركيا والسعودية والكويت والدنمارك والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي طلبوا عقد الاجتماع لمناقشة quot;وضع حقوق الانسان المتدهور في الجمهورية العربية السورية وعمليات القتل في الحولةquot;.

وحصل الطلب على دعم 21 دولة اعضاء و30 دولة تحظى بصفة المراقبة، الا ان روسيا والصين ليستا من بين تلك الدول. وعقد المجلس في السابق ثلاث جلسات خاصة كما اجرى نقاشا عاجلا لمناقشة انتهاكات حقوق الانسان في سوريا منذ اندلاع اعمال العنف في منتصف اذار/مارس الماضي.

واثارت مجزرة الحولة التي وقعت الاسبوع الماضي وراح ضحيتها 108 اطفال على الاقل، غضبا عالميا ودفعت العديد من الدول الغربية الى طرد السفراء والدبلوماسيين السوريين. وقال مكتب المفوضة العليا لحقوق الانسان الثلاثاء ان التحقيقات اظهرت ان معظم القتلى ومن بينهم اطفال، قتلوا اعداما.

فرنسا تدرس كل الخيارات بشأن سوريا

وأعلنت فرنسا الأربعاء انها تأخذ quot;في الاعتبار كل الخيارات التي من شأنها ان تتيح وقف القمع في سورياquot; بعد الاقتراح البلجيكي اقامة quot;مناطق آمنةquot; في هذا البلد تضمنها quot;قوة دوليةquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;نأخذ في الاعتبار كل الخيارات التي من شأنها ان تتيح انهاء القمع في سوريا وبدء عملية سياسية تتسم بالصدقيةquot;.

وذكر بأن الرئيس فرنسوا هولاند قال مساء الثلاثاء انه لا يؤيد اي تحرك عسكري إلا في اطار الامم المتحدة. وتدعو بلجيكا الى انشاء quot;مناطق آمنةquot; في سوريا تحميها quot;قوة دوليةquot;، كما قال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز، مستبعدا عملا على غرار العمل الذي ادى الى اسقاط معمر القذافي في 2011.

واضاف وزير الخارجية البلجيكي quot;من دون وجود عسكري على الاراضي السورية لتأمين وقف لاطلاق النار ولدعم خطة لحماية المراقبين وتأمين ايصال المساعدة الانسانية، لن نحصل على شيء من الرئيس الاسدquot;.

وقال برنار فاليرو اخيرا ان فرنسا مع شركائها في جنيف تطلب quot;اليوم عقد جلسة خاصة لمجلس حقوق الانسان حول الوضع في سورياquot;. واضاف ان هذه الجلسة يمكن ان quot;تعقد في الايام المقبلةquot;. واعلن بالفعل الاربعاء ان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة سيعقد جلسة خاصة الجمعة لمناقشة مجزرة الحولة في سوريا.

سفيرة سوريا يمكن ان تبقى في باريس كسفيرة لليونيسكو رغم قرار طردها من فرنسا

من جانب اخر، يمكن ان تبقى السفيرة السورية لمياء شكور التي اعلنتها السلطات الفرنسية شخصا غير مرغوب فيه بعد مجزرة الحولة بوسط سوريا، في فرنسا وتحديدا في باريس لانها معتمدة ايضا لدى اليونيسكو التي يوجد مقرها في العاصمة الفرنسية.

وردا على سؤال عن مغادرة السفيرة السورية فرنسا قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي quot;ان لمياء شكور اعلنت شخصا غير مرغوب فيه بصفتها سفيرة الجمهورية العربية السوريةquot;.

واضاف quot;لكنها سفيرة مندوبة دائمة للجمهورية العربية السورية لدى اليونيسكوquot; (منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم) وquot;فرنسا تحترم اتفاق المقر مع هذه المنظمةquot; مبررا ضمنا امكانية بقاء السفيرة السورية على الارض الفرنسية.

واوضح فاليرو quot;ان السفراء، المندوبين الدائمين هم معتمدون لدى اليونيسكو وليس لدى الدولة الفرنسيةquot;، مشيرا الى ان السفارة quot;ابلغت سكرتارية اليونيسكو بقرار السلطات الفرنسيةquot; الذي اعلنه الثلاثاء الرئيس فرنسوا هولاند.

وقال مصدر في اليونيسكو ردا على سؤال ان المنظمة قالت quot;ان سوريا وحدها يمكن ان تغير وضع السيدة شكورquot;. واضاف quot;في الوقت الراهن ليس لدينا اي معلومة او اي تبليغ صادر من دمشق، وهي بالتالي لا تزال في منصبهاquot;.

وتعذر الاتصال بعد ظهر الاربعاء مع سفارة سوريا في باريس للحصول على تعليق. وقد اعلنت واشنطن والعواصم الاوروبية الكبرى خصوصا باريس ولندن وبرلين الثلاثاء طرد ممثلي سوريا الدبلوماسيين ردا على مجزرة الحولة بوسط سوريا التي خلفت 108 قتلى. وهدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ايضا بفرض عقوبات جديدة على نظام الرئيس بشار الاسد.