بيروت: اكد الرئيس الجديد للمجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا في حديث لوكالة فرانس برس ان نظام الرئيس بشار الاسد quot;بات في المراحل الاخيرةquot; وفقد السيطرة على دمشق وعدد من المدن.

وقال سيدا quot;دخلنا مرحلة حساسة.النظام بات في المراحل الاخيرةquot;، معتبرا ان quot;المجازر المتكررة والقصف المركز (على الاحياء الآهلة بالسكان) تشير الى تخبطهquot;. واضاف ان quot;المعلومات تشير الى انه (النظام) فقد السيطرة على دمشق ومدن اخرىquot;.

وفي وقت سابق، أعلن المجلس الوطني السوري في بيان الاحد انه انتخب الكردي عبد الباسط سيدا رئيسا له خلفا لبرهان غليون. وانتخب اكبر تحالف للمعارضة السورية سيدا في اجتماع للمجلس السبت في اسطنبول خلفا لغليون الذي واجه انتقادات تتعلق خصوصا بالتنسيق بين المجلس والناشطين على الارض.

وسيدا المولود في 1956 في مدينة عامودا ذات الاغلبية الكردية شمال شرق سوريا، عضو في المكتب التنفيذي للمجلس ورئيس مكتب حقوق الانسان فيه. وهو يحمل دكتوراه في الفلسفة ويقيم في السويد منذ فترة طويلة.

وكان عدد من مسؤولي المجلس تحدثوا عن quot;توافقquot; لاختيار عبد الباسط سيدا الذي يوصف بانه رجل quot;تصالحيquot; وquot;نزيهquot; وquot;مستقلquot;. وكان غليون اختير رئيسا للمجلس في تشرين الاول/اكتوبر الماضي باعتباره شخصية قادرة على ان تجمع في المجلس عددا كبيرا من التيارات واعيد انتخابه مرتين.

وقد تقدم باستقالته الشهر الماضي على اثر انتقادات حادة واجهها بعدما سمح للاخوان المسلمين بشغل مكان اكبر من اللازم في المجلس. كما اخذت عليه لجان التنسيق المحلية التي تحرك الشارع السوري، عدم التنسيق بين المجلس وناشطيها على الارض.