سيتوي: بدا الوضع هادئا الاثنين في ولاية راخين غرب بورما حيث فرضت حالة الطوارىء بعد اعمال عنف دامية بين بوذيين ومسلمين دفعت بالسلطة الى استدعاء الجيش لاعادة فرض الامن. واثر اعمال العنف الدينية في غرب البلاد بدأت الامم المتحدة باجلاء موظفيها من هذه المنطقة.

وفي مدينة سيتوي عاصمة الولاية عم الهدوء لكن اثار الحريق في بعض المنازل يشهد على اعمال العنف التي جرت في الايام الاخيرة واوقعت بحسب وسائل الاعلام الرسمية، وفي ظل عدم وجود اي حصيلة اخرى، سبعة قتلى و17 جريحا منذ الجمعة.

وشوهد عدد من الحافلات العسكرية منتشرة في المطار فيما كان هناك عناصر من قوات الامن ولو باعداد محدودة حول المساجد واماكن العبادة البوذية. وبحسب الارقام الرسمية فان حوالى 500 منزل دمر في اعمال العنف الدينية التي تاتي اثر مقتل عشرة مسلمين بيد حشد غاضب انهال عليهم بالضرب في جنوب ولاية راخين التي كانت تعرف فيما مضى باسم اراكان في شمال غرب البلاد. وكانت الحشود تريد الانتقام لاغتصاب امرأة.

ثم قتل اربعة بوذيين الجمعة قبل اندلاع موجة ثانية من اعمال العنف السبت. لكن يبقى من الصعب معرفة الانتماء الاتني والديني للضحايا الثلاثة الاخرين. واثر تفجر اعمال العنف فرضت الحكومة حظر تجول بين الساعة 18,00 و 6,00 صباحا قبل ان تفرض حالة الطوارىء التي تعطي الجيش صلاحيات موسعة.

وقال الرئيس البورمي ثان سين في خطاب الى الامة quot;اطلب من الشعب والمنظمات الدينية والاحزاب السياسية وكل المنظمات الاخرى التعاون والعمل مع الحكومة (...) لحماية وحفظ السلام والامنquot;. واضاف ثين سين الذي تولى الحكم في اذار/مارس 2011 وقام مذاك بالعديد من الاصلاحات السياسية ان quot;اعمال فوضى انتشرت في شكل كبير (...) في ولاية راخينquot;.

وتابع quot;اذا واصل الجانبان التقاتل بكراهية وبلا نهاية (...) فهذا الامر قد ينتقل الى خارج ولاية راخينquot;، مشددا على ضرورة حماية quot;العملية الديموقراطية والتنميةquot; في بورما. من جهتها حثت لندن، القوة المستعمرة سابقا لبورما، السلطات على فتح محادثات quot;بهدف وقف اعمال العنف وحماية كل افراد السكان المحليينquot;.

واسم ولاية راخين اطلق عليها حسب اسم الاقلية الاتنية البوذية التي تقيم فيها. لكنها ايضا تضم مجموعة مسلمة كبرى من اصول هندية او بنغالية وكذلك اقلية الروهينجيا التي تعتبرها الامم المتحدة الاكثر اضطهادا في العالم. وقالت شاهدة ان quot;البنغاليين احرقوا الاحد منازل وقتلوا اشخاصا لا اعلم عددهمquot; مضيفة ان quot;الوضع عاد الى طبعيته بعد وصول الجنودquot;.

من جهته قال ابو طاهاي المسؤول في الحزب من اجل التنمية الديموقراطية الوطنية الذي يمثل الروهينجيا ان عناصر من هذه الاتنية quot;قتلوا برصاص قوات الامن وبعضهم قتلهم الراخين بالسكاكينquot;. ولم يتسن لوكالة فرانس برس التاكد من صحة اي من تلك الافادات.

ويقيم الروهينجيا الذين يقدر عددهم بحوالى 750 الف نسمة، والذين ليسوا من الاقليات الاتنية التي يعترف بها النظام، عموما في شمال هذه الولاية، فيما يقيم عشرات الاف اخرون في مخيمات في بنغلادش. وتعتبرهم الامم المتحدة من الاقليات الاكثر عرضة للاضطهاد في العالم.

وفضلا عن ملف الروهينجيا البالغ الحساسية، تشير اعمال العنف هذه الى التوترات الدينية الكامنة في بلد يؤكد الخبراء ان الانتماء البورمي يعني فيه عموما الانتماء الى البوذية.

ويمثل المسلمون رسميا 4% من التعداد السكاني مقابل 89% من البوذيين. وادى التوتر الى سلسلة من الاضطرابات المعادية للمسلمين في البلاد في السنوات الخمسة عشرة الاخيرة وخصوصا في هذه الولاية التي تضم مجموعة كبيرة من المسلمين.