طهران: أشارت مصادر إعلامية إيرانية إلى ان المفاوضات بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى في العاصمة الروسية موسكو تتواصل quot;بصعوبةquot;، ولكن وفق quot;جدية كبيرةquot;، منوهة بأنه يصعب التنبؤ بشأن نتائجها.

وقالت قناة العالم الإيرانية الناطقة بالعربية إن ما يجري بحثه حاليًا خلال جولة موسكو التي بدأت الاثنين quot;هو موضوع وضع اطار خطة عمل بين الجانبينquot;، ونقلت عن مسؤول ايراني مشارك في المفاوضات قوله quot;إن وضع هذا الاطار بالنسبة إلى ايران اهم من مقترحات كلا الجانبين، اي ان الطرف الاخر اذا كان يقترح على ايران وقف التخصيب بنسبة 20 بالمائة، فعليه ان يقول في اي اطار يتم هذا الموضوع، واين تبدا هذه الخطة واين تنتهيquot;.

وحسب المسؤول الإيراني، فإن طهران quot;لا تقبل باقتراحات منفردة، وانما يمكن ان تقبلها ضمن خطة عمل متكاملة، وان الاطار يجب ان يتضمن خطوات متقابلة من كلا الجانبين، وان تكون هذه الخطوات متكاملة ومتواصلة، مؤكدا ان الطرف الغربي يطالب ايران بوقف عملية التخصيب بنسبة 20 بالمائة، وفي المقابل ايران تطالب بخطوات متكافئة ومتقابلةquot; تجاه ذلك.

ونوه المسؤول بأن quot;إيران تؤكد انها لن تقبل، ولن يتم التوصل الى اي اتفاق من دون التطرق الى قضيتين، الاولى موضوع التخصيب والاعتراف بحق ايران في التخصيب، والثانية موضوع رفع العقوبات، وان اي اتفاق مستقبلي يجب ان يتضمن هذين الموضوعينquot;.

وحمّل المسؤول الغرب quot;مسؤولية هذا الغموض الذي يهيمن على المحادثاتquot; لكونه quot;لم يوافق على عقد جولة محادثات على مستوى الخبراء بعد محادثات بغداد، وهذا ما ادى الى هذا الغموض وهذه المتاهات التي تدخل فيها محادثات موسكوquot;.

في سياق متصل، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مساعد الشؤون والسياسية الخارجية للأمين العام للمجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني قوله إن وفد بلاده المفاوض أمهل ممثلي مجموعة الدول الست إلى بعد ظهر غد الثلاثاء للرد على المقترحات الإيرانية.