طوكيو: أفادت وكالة كيودو للانباء اليابانية ان الدول الداعمة لافغانستان قد تعد هذا البلد بمساعدات اضافية للتنمية بقيمة 15 مليار دولار في الفترة الممتدة حتى 2015، خلال مؤتمر يعقد في نهاية الاسبوع في طوكيو.

وسيضم هذا الاجتماع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ومسؤولون اخرون كبار من 70 بلدا ومنظمة دولية. ونقلت كيودو عن مصادر دبلوماسية ان المشاركين سيتعهدون بالاستمرار في دعم التنمية في افغانستان خلال العقد الممتد بين 2015 و2024 والذي يفترض ان يشهد تحولا كبيرا في هذا البلد.

وذكرت الوكالة استنادا الى دبلوماسي يشارك في الاعداد لاجتماع الاحد ان حملة جمع الاموال تجري حاليا وان القيمة الاجمالية للمساعدات المتوقعة قد تصل الى 15 مليار دولار. ولقاء هذه المساعدة الانمائية، سيترتب على افغانستان ان تتعهد باستئصال الفساد واصلاح نظامها القانوني وتصحيح ماليتها واجراء سلسلة من الاصلاحات الاخرى، بحسب كيودو.

وادرجت هذه التعهدات المتبادلة في وثيقة بعنوان quot;الخطة الاطار للمسؤولية المتبادلةquot; يتوقع نشرها خلال المؤتمر، اضافة الى quot;اعلان طوكيوquot;. واعلن الرئيس الافغاني حميد كرزاي هذا الاسبوع ان بلاده بحاجة الى مساعدة دولية اجمالية بقيمة 3,9 مليار دولار سنويا اعتبارا من العام 2015 لاعادة بناء اقتصادها بعد رحيل قوات الحلف الاطلسي.