برلين:اعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس عن اسفها لقرار الصين وروسيا مقاطعة مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الذي يعقد الجمعة في باريس.

وصرحت ميركل في اعقاب لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الذي يزور برلين ان quot;غياب قوتين كبريين عن مؤتمرات مثل هذا المؤتمر ليس اشارة جيدةquot;.

واضافت quot;لكن من جهة اخرى لا يمكننا دائما ان نلقي كل شيء على عاتق هذه الدول -- من المفضل ان نشارك جميعا لكني اعتقد انه يتعين علينا التقدم خطوة خطوة ومواصلة جهودنا لاشراك دول اخرىquot;.

ووقفت الصين الخميس الى جانب قرار روسيا بمقاطعة مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الذي يهدف الى تنسيق الجهود لوضع حد للنزاع الدامي في سوريا.

وروسيا الحليفة التقليدية للرئيس السوري بشار الاسد، اعلنت قرارها بعد اتهامها الدول الغربية quot;بتحريفquot; الاتفاق الذي تم التوصل اليه في نهاية الاسبوع في جنيف بين الدول الكبرى، والذي يهدف الى السماح بعملية انتقالية سياسية في سوريا.

وياتي مؤتمر باريس بعد مؤتمرين عقدا في تونس في شباط/فبراير واسطنبول في نيسان/ابريل ودعيا عبثا الى اعمال اشد قسوة ضد حكومة بشار الاسد.

والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية وقطر هي في طليعة الدول التي تشارك في مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الذي يضم اكثر من ستين دولة عضوا بينها غالبية دول الاتحاد الاوروبي وعدد من الدول الاعضاء في الجامعة العربية.

وايدت الصين روسيا في جنيف عندما شددت على اهمية ترك السوريين يقررون تطبيق العملية الانتقالية من دون ان تملي عليهم اي دولة اخرى مستقبلهم، ولم تستبعد ان يبقى الاسد في السلطة بطريقة او باخرى.