كابول: قتل أربعة عشر مدنيًا في انفجار قنبلتين يدويتي الصنع في ولاية قندهار المضطربة في جنوب افغانستان كما افاد مصدر في الشرطة الاحد. وقال الجنرال عبد الرازق قائد الشرطة في ولاية قندهار لوكالة فرانس برس quot;ان جرارا وشاحنة صغيرة انفجرا لدى مرورهما على قنبلتين يدويتي الصنع في اقليم ارغيستان مما ادى الى مقتل 14 شخصا وجرح ثلاثة اخرينquot;.

واكدت حكومة الولاية هذه الحصيلة على موقع تويتر. وانفجرت العبوة الاولى تحت شاحنة صغيرة كانت تقل 10 اشخاص بينهم نساء واطفال حسب ما ذكرت حكومة الولاية في بيان. وانفجرت القنبلة الثانية quot;تحت جرار كان آتيا الى المنطقة لانقاذ الجرحىquot; بحسب المصدر نفسه.

ولم تتبن حركة طالبان حتى الان مسؤولية التفجيرين. وطردت حركة طالبان من السلطة في نهاية 2001 التي وصلت اليها في 1996، من قبل تحالف دولي بقيادة اميركية وتقاتل مذذاك الحكومة الافغانية وحلفاءها في حلف شمال الاطلسي.

والعمليات الانتحارية والقنابل اليدوية الصنع سلاحها المفضل. واعمال العنف المرتبطة بالنزاع تقع خصوصا في جنوب البلاد وشرقها حيث المعاقل الرئيسية لطالبان وحلفائها بحسب الامم المتحدة. وقوات الامن الافغانية او الاجنبية الهدف الاساسي للمتمردين. لكن المدنيين لا يزالون يدفعون ثمن النزاع. ففي 2011 قتل اكثر من ثلاثة الاف مدني جراء الحرب بحسب الامم المتحدة، في اعلى حصيلة خلال سنوات الحرب الـ11.