عمان: يحقق الامن الاردني مع 10 من خريجي الشرطة الليبية من اصل 140 قاموا باعمال شغب الاربعاء لتأخر طائرة تقلهم الى بلدهم بعد ان انهت الدفعة الاولى المؤلفة من 1900 عنصر تدريبها في المملكة. وقال مصدر أمني الخميس إن quot;السلطات سمحت ل130 من خريجي الشرطة الليبية ممن شاركوا باعمال شغب الاربعاء بمغادرة المملكة صباحا (الخميس) فيما تحقق مع 10 آخرين افتعلوا الشغبquot;.

واضاف ان quot;التحقيق جار مع هؤلاء اثر افتعالهم اعمال شغب واضرامهم النار بصالة رياضة تابعة للاتحاد الرياضي للشرطة وباص يعود للاكاديمية احتجاجا على تأخر طائرة تابعة للطيران الليبي كانت ستقلهم امس الى بلدهمquot;.

واشار المصدر الى ان quot;الخريجين الليبين ابدوا مقاومة شديدة للسيطرة عليهم من قبل قوات الامن الاردني والدرك ما ادى الى اصابة 46 من رجال الامن برضوض وجروحquot;. وكان الامن الاردني رحل عددا من متدربي الشرطة الليبية الاسبوع الماضي اثر صدامات بينهم، وفقا لنفس المصدر.

وانهت الدفعة الاولى من الشرطة الليبية الاحد تدريبها في المملكة التي تتولى تدريب نحو عشرة آلاف شرطي ليبي بناء على اتفاق سابق مع الاردن، تمهيدا لالحاقهم بقوات وزارة الداخلية في بلدهم. وقام المركز الاردني الدولي لتدريب الشرطة منذ تأسيسه عام 2003 بتدريب ما يزيد عن 53 الف متدرب عراقي وحوالى ثمانية الاف من الأمن الوطني والشرطة الفلسطينية الى جانب اعداد اخرى من مختلف الدول العربية.