صوفيا: التقى وزير السياحة ستاس ميسيزنيكوف الاثنين رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف وتوجه الى الكنيس الكبير في صوفيا تكريما خمسة سياح اسرائيليين وبلغاري قتلوا في 18 تموز/يوليو في هجوم معاد للاسرائيليين في مطار بورغاس على البحر الاحمر.

والثلاثاء يتوجه الوزير الاسرائيلي الى بورغاس للمشاركة في مراسم تكريمية ثانية. وقال الوزير الاسرائيلي في بيان صادر عن الحكومة البلغارية ان quot;بلغاريا واسرائيل بلدان صديقان ولن نسمح بان يرخي العمل الارهابي في بورغاس بظلاله على علاقاتنا الطيبة التقليدية. اي تغيير سلبي في علاقاتنا سيشكل مكافاة للارهابquot;.

من جهته صرح رئيس الوزراء البلغاري quot;نعمل بشكل فاعل مع ممثلي افضل الاجهزة في العالم لتحديد هوية منفذquot; الهجوم. واضاف ان quot;السياح الاسرائيليون مهمون بالنسبة الينا، ليس لاسباب اقتصادية، لكن لانهم يعتبرون بلغاريا وطنا ثانيا لهم ويشعرون بالراحة هناquot;.

وتابع quot;من المهم جدا عدم السماح بتكرار مثل هذه الحوادثquot;. وامام الجماعة اليهودية المتجمعة في الكنيس الكبير في صوفيا، اشار ستاس ميسيزنيكوف الى ان بلغاريا واسرائيل لديهما quot;عدو مشترك، الارهاب الدوليquot; وعليهما quot;تعزيز تعاونهما في مجال الامنquot;.

وكما سبق ان فعلت الحكومة الاسرائيلية، قال ان quot;الاعتداء حضره حزب اللهquot; اللبناني وquot;مولته ايرانquot;. واتهمت اسرائيل ايران بتدبير الهجوم الانتحاري، وهو ما نفته طهران بشدة، وحزب الله بتنفيذه.