تونس: قال وزير الخارجية التونسي إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد quot;في ربع الساعة الأخيرة من عمرهquot;، مؤكدًا على حتمية نجاح ثورة الشعب السوري. وأضاف رفيق عبد السلام أن النظام السوري quot;يعيش اليوم لحظاته الأخيرة.. ولا نملك سوى أن نتضامن ونقف إلى جانب الشعب السوري في مطالبه المشروعة في الحرية والكرامة والعدلquot;.

واعتبر أن عملية الإصلاح quot;لم تعد ممكنة الآن في سوريا.. ونحتاج إلى عملية تغيير حقيقية تقوم على تغيير النظام السياسي الحالي في اتجاه إقامة نظام جديد ينسجم مع أهدف الثورةquot;.

وأضاف الوزير التونسي أن مجلس وزراء الخارجية العرب مقتنع تمام الاقتناع بأن quot;الإصلاح في سوريا لن يتم إلا بالإطاحة بنظام الأسد، وبإدارة مرحلة انتقالية جديدة، يشارك فيها مختلف القوى السياسية؛ حتى تنجو سوريا من مخاطر الحرب الأهلية والاضطرابات الحاصلةquot;.

ووصف الموقف العربي بـquot;السليمquot; عندما دعا إلى تأمين خروج آمن لبشار الأسد وتمسّك بمطلب تغير النظام تجنبا لحرب أهلية طاحنة. وحول ما يتردد عن احتمال استخدام نظام الأسد أسلحة كيماوية ضد المعارضة قال عبد السلام: quot;أرجو أن لا يقع استعمال عنصر الأسلحة الكيميائية كمبرر للتدخل الخارجي في سورياquot;.