تاريح النشر: الثلائاء 31 يوليو 2012 - ساعة: 10.55 غرينتش
آخر تحديث: الثلاثاء: 31 يوليو 2012 - ساعة 20.40 غرينتش

إحراق صورة للأسد في حي صلاح الدين في حلب

بيروت: تصاعدت حدة المعارك في حلب الثلاثاء، واعلن الجيش السوري الحر استيلاءه على ثلاثة اقسام للشرطة في المدينة وسط حشود متبادلة من قوات النظام والجيش السوري الحر اللذين استقدما مزيدا من التعزيزات الى المدينة تمهيدا لquot;معركة طويلة الامدquot; بحسب مصدر امني سوري.

وبلغت حصيلة الضحايا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء 61 قتيلا هم 40 جنديا نظاميا وثمانية مقاتلين من المعارضة في حلب، و13 مدنيا في مناطق اخرى.

على المستوى الداخلي للمعارضة السورية، اثار اعلان ائتلاف جديد للمعارضة عزمه على تشكيل حكومة انتقالية برئاسة المعارض هيثم المالح استياء المجلس الوطني السوري الذي وصف هذه الخطوة بquot;المتسرعةquot; التي من شأنها quot;اضعاف المعارضةquot;.

ووصف المجلس الوطني السوري المعارض الثلاثاء بquot;المتسرعquot; اعلان فصيل جديد للمعارضة السورية في القاهرة عزمه على تشكيل حكومة انتقالية، معتبرا ان من شأن هذه الخطوة quot;اضعاف المعارضةquot;.

وقال رئيس المجلس الوطني عبد الباسط سيدا ردا على سؤال لوكالة فرانس برس quot;هذه خطوة متسرعة كنا نتمنى الا تكونquot;، مضيفا ان quot;تشكيل هذه الحكومة او غيرها بهذه الطريقة امر يضعف المعارضةquot;.

واعلنت في القاهرة الثلاثاء ولادة ائتلاف جديد للمعارضة السورية يحمل اسم quot;مجلس الامناء الثوري السوريquot; قام بتكليف المعارض هيثم المالح تشكيل حكومة سورية انتقالية.

وعقد مجلس الامناء الثوري السوري مؤتمره التاسيسي الثلاثاء. وفي ختام اعماله، اعلن هيثم المالح ان الائتلاف الذي يضم معارضين مستقلين غير حزبيين، طلب منه تشكيل حكومة انتقالية مقرها القاهرة.

وقال المالح quot;كلفني الاخوة بقيادة حكومة انتقالية وان ابدأ بالتشاور مع المعارضة في الداخل والخارجquot;، معتبرا ان quot;المرحلة الحالية تتطلب منا التعاون (...) لتشكيل حكومة انتقاليةquot;.

وكان المالح استقال من المجلس الوطني السوري المعارض في 13 اذار/مارس الماضي منتقدا اداء المجلس.

ويعد المالح (81 عاما) من ابرز المعارضين للنظام السوري منذ ايام الرئيس السابق حافظ الاسد وامضى سنوات طويلة في السجن.

ميدانيا، ذكر المرصد السوري في بيان مساء الثلاثاء ان quot;مقاتلين من الكتائب الثائرة قاموا بالاستيلاء على اقسام الشرطة في هنانو وباب النيرب والصالحين بعد اشتباكات عنيفة مع القوات المتحصنة داخلهاquot;.

واشار الى مقتل ما لا يقل عن ثمانية مقاتلين معارضين في المعركة واربعين عنصرا من الشرطة.

كما اشار الى سقوط عدد من المقاتلين لم يتم توثيق عددهم واسمائهم بعد في quot;اشتباكات عنيفة في حي باب النيرب بين مسلحين من ال بري الموالين للنظام ومقاتلين من الكتائب الثائرةquot;.

وذكر المرصد ان حي صلاح الدين في جنوب المدينة quot;يتعرض للقصف العنيف من القوات النظامية السوريةquot;، وان الاشتباكات مستمرة على اطرافه.

كما اشار الى تعرض حي الميسر quot;لقصف بالطيران الحربيquot;، ما quot;ادى الى تصاعد اعمدة الدخان منهquot;.

وذكر صحافي في وكالة فرانس برس في حلب ان الاستيلاء على مركز حي الصالحين المركزي يهدف الى quot;وصل المناطق التي يسيطر عليها المتمردون داخل المدينة ببعضهاquot;.

واشار بعد لقاءات مع عدد من المقاتلين الى ان المعركة حول القسم استمرت عشر ساعات.

وكان المرصد افاد سابقا عن اشتباكات في حي الزهراء (غرب المدينة) قرب فرع المخابرات الجوية وعن هجمات للمقاتلين المعارضين على مقر المحكمة العسكرية وفرع حزب البعث العربي الاشتراكي.

الا ان صحافيا في وكالة فرانس برس موجودا قرب حلب ذكر ان حدة القصف انحسرت الثلاثاء في المدينة، ولم تسمع اصوات انفجارات قوية كما الايام الماضية.

ورأى مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن ان quot;المعركة في حلب عنيفة، وهذا يدل على انها مصيرية للنظام الذي لا يريد بنغازي سوريةquot;.

واعتبر في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;دخول مسلحين من العشائر العربية مثل آل بري الثلاثاء على خط القتال الى جانب النظام يعني ان النظام يريد ان يوصل البلاد الى حرب اهليةquot;، في اشارة الى وضع مدنيين مسلحين في مواجهة المعارضين.

وذكر ان quot;مسلحين من عشائر عربية اخرى شاركت مساء الاثنين ايضا في المعارك الى جانب القوات النظاميةquot;.

وذكرت صحيفة quot;الوطنquot; السورية الثلاثاء ان القوات السورية واصلت quot;عملياتها في العديد من أحياء مدينة حلب مدعومة بالمروحيات التي تقوم بجولات استطلاعية فوق المناطق التي يتمركز فيها مسلحون ينضوي تحت صفوفهم مقاتلون من جنسيات عربية وأجنبية ممولة من الخارج وتتلقى تعليماتها من غرفة عمليات في تركياquot;.

في ريف حلب، افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;الجهات المختصةquot; اشتبكت اليوم مع quot;مجموعات ارهابية مسلحة تستقل سيارات دفع رباعي مجهزة برشاشات دوشكا كانت تعتدي على المواطنين وتقوم بأعمال قتل وتخريب وقطع للطرق في دارة عزة وقبتان الجبلquot;.

واوضحت ان الاشتباك اسفر عن quot;تدمير تسع سيارات ومقتل من فيها من الإرهابيينquot;.

وافاد مصدر امني في دمشق وكالة فرانس برس الثلاثاء ان quot;الجيش والمجموعات الارهابية يرسلون تعزيزات من اجل معركة حاسمة في حلب قد تستمر اسابيع عدةquot;.

ولفت الى ان quot;الجيش النظامي يحاصر الاحياء التي يسيطر عليها الارهابيون ويقوم بقصفها، لكنه لا يستعجل شن هجوم على كل من هذه الاحياءquot;، موضحا ان المقاتلين المعارضين يستقدمون تعزيزات من تركيا الى حلب بعد ان تمكنوا من السيطرة على quot;حاجز عسكري استراتيجيquot; في عندان التي تبعد نحو خمسة كيلومترات شمال غرب المدينة.

واوقعت اعمال عنف في مناطق سورية اخرى 13 قتيلا.

وذكر المرصد السوري ان القوات النظامية شنت حملة دهم واعتقالات في بلدة يلدا في ريف دمشق التي تعرضت لقصف عنيف خلال الايام الماضية استهدف مجموعات من المقاتلين المعارضين كانت لجأت اليها بعد انسحابها من دمشق اثر استعادة قوات النظام السيطرة على مجمل العاصمة. وقتل مواطن ومقاتل في اشتباكات في البلدة.

واعلن المرصد ان اكثر من 300 شخص غالبيتهم من المدنيين قتلوا خلال شهر تموز/يوليو في اعمال عنف في محافظة دير الزور في شرق سوريا التي شهدت تصعيدا في العمليات العسكرية اخيرا.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان الاف المدنيين الذين لا يستطيعون مغادرة حلب ثاني مدن سوريا التي تشهد معارك عنيفة، يلجأون الى الجامعات والمساجد في العاصمة الاقتصادية للبلاد.

اثار اعلان ائتلاف جديد للمعارضة عزمه على تشكيل حكومة انتقالية برئاسة المعارض هيثم المالح استياء المجلس الوطني السوري

وقالت المفوضية في بيان quot;مع تعرض حلب اكثر مدن سوريا اكتظاظا لعنف اعمى يلجأ الاف السكان المذعورين الى مدارس ومساجد ومبان عامةquot;.

ويسجل الهلال الاحمر العربي السوري ومنظمات اخرى يوميا نزوح حوالى 300 اسرة تحتاج الى مساعدة عاجلة بحسب المفوضية.

ففي 32 مدرسة تم تسجيل ما بين 250 و350 شخصا، في حين لجأ سبعة الاف شخص الى مساكن الطلبة في الجامعات، اي ما مجموعه ما بين 15 و 18200 شخص حاليا في المدارس والجامعات.

ودانت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمنغ استمرار اعمال العنف في حلب.

وقالت ان بعض المدنيين يفضلون البقاء في المدينة ويحاولون اللجوء الى المدارس والجامعات لانهم يعتبرون ان مغادرة المدينة محفوفة بالمخاطر بسبب انتشار القناصة والحواجز على الطرقات.

ودفعت التطورات الميدانية المفوضية الاوروبية الى المطالبة الثلاثاء باقرار quot;هدنةquot; في سوريا لاجلاء الجرحى والمدنيين، واصفة ما يجري في هذا البلد بquot;المأساة الانسانيةquot;.

وقالت المفوضة المكلفة المساعدة الانسانية وادارة الازمات كريستالينا جورجييفا في بيان quot;ان سوريا بصدد الوقوع في ماساة انسانية تذكر بمآسي يوغوسلافيا السابقةquot;.

واضافت quot;يجب علينا عدم السماح بتكرار ذلكquot; مضيفة انه quot;ينبغي ان يتمكن المدنيون من مغادرة مناطق المعارك بدون خوف على حياتهمquot;.

دبلوماسيا، اكد البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بحثا في quot;تنسيق الجهود لتسريع الانتقال السياسي في سورياquot;.

واوضح ان اوباما واردوغان اللذين تحادثا هاتفيا مساء الاثنين اتفقا على ان تشمل العملية الانتقالية رحيل الرئيس السوري، معبرين عن quot;قلقهما المتصاعد تجاه الهجمات الوحشية التي يشنها النظام السوري على شعبه واخرها في حلبquot;.

في كردستان العراق، اعلن مسؤول كردي عراقي كبير ان قوات كردية قامت بتدريب اكراد سوريين في مخيمات اقليم كردستان العراق quot;لملء اي فراغ امني بعد سقوط النظام السوريquot;.

في طهران، اعلن نائب رئيس اركان الجيش الايراني الجنرال مسعود جزائري ان ايران quot;لن تسمح للعدو بالتقدم في سورياquot;، لكنها لا ترى ضرورة للتدخل في الوقت الحالي، حسبما نقلت عنه صحيفة quot;شرقquot; الثلاثاء.

وصرح جزائري quot;في الوقت الحالي ليس من الضروري ان يتدخل اصدقاء سوريا وتقييمنا هو انهم لن يحتاجوا الى ذلكquot;.

وكانت صحيفة quot;الوطنquot; القريبة من النظام السوري اوردت الاثنين ان ايران حذرت تركيا من رد quot;قاسquot; في حال تدخلها عسكريا في سوريا وquot;تغيير قواعد اللعبةquot;.

وبدأت شركة الطيران السورية هذا الاسبوع وقف رحلاتها المتجهة نحو اوروبا تدريجا نتيجة حزمة العقوبات الاخيرة التي فرضها الاتحاد الاوروبي على سوريا.

وافاد مسؤول في الشركة وكالة فرانس برس ان quot;الشركة بدات تدريجيا هذا الاسبوع وقف رحلاتها المتجهة الى دول الاتحاد الاوروبي نظرا لان هذه الدول منعت الطائرات التابعة للشركة من الهبوط في مطاراتها بموجب حزمة العقوبات الاخيرةquot;.

متمردون سوريون يعدمون اشخاصا موالين للنظام

أقدم متمردون سوريون تابعون للجيش السوري الحر الثلاثاء على اعدام اشخاص موالين للنظام في حلب التي تشهد منذ 20 تموز/يوليو معارك ضارية للسيطرة على المدينة، وذلك حسب صور التقطها احد الهواة وبثها ناشطون على موقع يوتيوب.

واظهر شريط الفيديو مسلحين يقتادون رجالا الى مكان فيه رجال مسلحون وهم يهتفون quot;الجيش الحر للابدquot;!

واظهر الشريط ايضا المقاتلين وهم يحيطون باحد الاسرى الذي غطت الدماء وجهه وكان شبه عار قبل ان يضعه قبالة حائط. واصطف اخرون الى جانبه في حين ردد المقاتلون quot;الله اكبرquot;.

وبعد ذلك فتح المقاتلون النار على رجال قالوا انهم ينتمون الى عشيرة بري وكانوا يشاركون في القتال الى جانب قوات نظام بشار الاسد في حلب (شمال).

ومن ناحيته، قال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان quot;عشيرة بري موالية لنظام الاسدquot;. واضاف quot;ان الرجل الذي قتل اسره المقاتلونquot; مضيفا quot;لا القانون الدولي ولا الاسلامي يسمح باعدام اسير، هذا اجرام وانتقامquot;.

واوضح عبد الرحمن ان هذه العشيرة ساعدت القوات النظامية لقمع الانتفاضة في حلب.

يشار الى ان عشيرة بري تنتمي الى الطائفة السنية في حين ان العلويين يهيمنون على نظام الاسد. واشار عبد الرحمن الى انه كون النظام يسمح لهذه العشائر السنية في المشاركة بالمعارك الى جانب الجيش فهذا quot;يعني انه يريد ادخال البلاد في حرب اهليةquot;.