قدمت الصحف المغربية الصادرة صباح يوم الأربعاء (فاتح آب/أغسطس 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها القصر يتخلى عمليًا عن تقبيل يد الملك ويصمت عن حفل الولاء للمرة الاولى، وضرائب غيريتس موضوع لجنة لتقصي الحقائق.


الرباط: أفادت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;تقرير إسرائيلي يكشف أن المغرب سيصبح القوة العسكرية الأولى في شمال أفريقياquot;، أن دراسة عسكرية إسرائيلية شاملة، صدرت خلال الأسبوع الماضي، كشفت أن المغرب انخرط، خلال السنوات الأخيرة، في سباق محموم للتسلح، ليصبح القوة العسكرية الأولى في شمال أفريقيا.

وأسند التقرير الإسرائيلي، الذي يحلل ويحصي القدرات العسكرية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي أنجزه المعهد الوطني للدراسات الأمنية في جامعة تل أبيب، الى عدد من المصادر التي وصفها بمراكز المعلومات الاستخباراتية التي أنجزت بيانات تكشف عن حجم سباق التسلح الكبير بين الجزائر والمغرب، والذي حقق فيه هذا الأخير تقدمًا ملحوظًا.

ووفق الدراسة الإسرائيلية، فإن المغرب اقتنى من الولايات المتحدة الأميركية 60 دبابة، و24 طائرة مقاتلة من نوع quot;إف 16quot;، من المفترض أن يتم تسليمها كلها خلال السنة الجارية، و12 طائرة من نوع quot;تي 6 ستيكسانquot;، و3 طائرات هيلكوبتر في نسختها quot;ديquot;، واقتناء وإدخال تعديلات على 200 دبابة من نوع quot;أبرامزquot;.

ضرائب غيريتس تصل البرلمان

تحت عنوان: quot;ضرائب غيريتس موضوع لجنة لتقصي الحقائقquot;، كتبت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أنه من المنتظر أن يكون أجر الناخب الوطني، إيريك غيريتس، ومدى احترامه لدفع الضريبة على الدخل، موضوع لجنة لتقصي الحقائق من طرف مجلس النواب.

القصر يسير أكثر فأكثر في اتجاه التخفيف من تقبيل يد الملك

وأفادت مصادر أن اللجنة quot;ستكون مهمتها تحديد ما إذا كان غيريتس يدفع ضرائبه أم أن الجامعة (الاتحاد المغربي لكرة القدم) هي التي تقوم بذلكquot;.

وكانت الجامعة، حسب المصدر نفسه، قد سبق لها أن أكدت بأنها هي quot;التي تتولى دفع الضريبة، بموجب العقد المبرم بين المدرب غيريتس، وعليه فإن مدرب المنتخب لا يدفع أية ضريبةquot;.

ومن المتوقع أن تبدأ اللجنة البرلمانية عملها، في 9 آب/ أغسطس الجاري.

وأضاف المصدر أن غيريتس رفض التعليق على الخبر، الذي تداولته العديد من التقارير الإعلامية البلجيكية، أمس، التي أوردت الخبر على موقعها الإلكتروني.

وأشارت التقارير إلى أن المدربين الذين يشتغلون في القارة السمراء لا يؤدون الضرائب، مبرزة أن الأجر الشهري للناخب الوطني يتراوح بين 250 و300 ألف أورو.

تخفيف طقس تقبيل يد الملك

أكدت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;القصر يتخلى عمليًا عن تقبيل يد الملك ويصمت عن حفل الولاء للمرة الاولىquot;، أنه، بعد الجدل الذي أثير حول تقاليد تقبيل يد الملك، يبدو أن القصر يسير أكثر فأكثر في اتجاه التخفيف من هذا الطقس المخزني، خلال الملكية الثانية لمحمد السادس.

وقد لوحظ، في حفل الاستقبال الذي نظم في القصر الملكي في الرباط، مساء أول أمس، بمناسبة الذكرى 31 لعيد العرش (عيد الجلوس)، أن معظم المغاربة الذين تقدموا للسلام على الملك اكتفوا بتقبيل كتفه، بل وكان يسحب يده بسرعة من الذين هموا بتقبيلها، ولكن بدا، في المقابل، أن هذا الطقس ظل ساريًا على الجنرالات والضباط السامين في الجيش عمومًا.

وجاء هذا التطور في الوقت الذي سكت فيه القصر عن حفل الولاء، الذي لم يدرج ضمن الأجندة الخاصة باحتفالات عيد الجلوس، رغم أنه كان دائمًا طقسًا مركزيًا في هذه المناسبة منذ عهد الحسن الثاني.

وقد تضاربت تأويلات هذا الصمت بين الباحثين وعلى صفحات المواقع الاجتماعية، خاصة أن هذا الطقس كان بدوره موضوع جدل قوي منذ بدء الحراك الشعبي الذي تزعمته حركة 20 فبراير.

الداخلية تفتح ملفات فساد المنتخبين

كشفت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان: quot;الداخلية تفتح ملفات فساد المنتخبينquot;، أن وزارة الداخلية تحركت بشأن ملفات المنتخبين الجماعيين الذين كانت جماعاتهم موضوع تقارير للمجالس الجهوية للحسابات، قصد رفع هذه التقارير إلى القضاء، لاسيما أن بينها ما ظل على حاله منذ سنة 2007.

وأوضح أن هذه التحركات بوشرت بعد اتهامات وجهت داخل مجلس النواب، إلى رجال السلطة باعتماد الانتقائية في إحالة ملفات الفساد الانتخابي والإداري على القضاء، بعدد من مناطق نفوذ الإدارة الترابية، في الوقت الذي تحركت ملفات مشابهة بسرعة كبيرة، وصدرت بشأنها أحكام قضائية أو توبع المتهمون فيها في حالة اعتقال.

وأبرزت أن إحالة بعض ملفات فساد رؤساء الجماعات المحلية، بناء على تقارير لجان التفتيش التابعة للمجالس الجهوية للحسابات، ظلت تخضع للسلطة التقديرية للعمال والولاة داخل نفوذ الإدارة الترابية، وهو ما جعل بعض التقارير لا تصل إلى يد القضاء، رغم أن التفتيش بشأن الاختلالات المالية لرؤساء الجماعات المحلية، بناء على تقارير لجان التفتيش التابعة للمجالس الجهوية للحسابات، ظل يخضع للسلطة التقديرية للعمال والولاة داخل نفوذ الإدارة الترابية، وهو ما جعل بعض التقارير لا تصل إلى يد القضاء، رغم أن التفتيش بشأن الاختلالات المالية والإدارية لهذه الجماعات المنتخبة انتهى قبل خمس سنوات، وتوجهت أصابع الاتهام في هذه القضية إلى مسؤولي الإدارة الترابية بصفتهم يتسترون على بعض المنتخبين.

مواجهة بالرصاص بين عصابة والدرك

تحت عنوان quot;ليلة بيضاء على وقع تبادل إطلاق النار بين الدرك وعصابة في مراكشquot;، كتبت quot;الأحداث المغربيةquot;، أن ساكنة دوار السمقلي في محافظة أولاد حسون في مراكش استعاضت، مساء أول أمس، بدوي لعلعة الرصاص عند صوت آذان المغرب، لتدخل المنطقة ككل في حالة استنفار قصوى لم تخرج منها لحد كتابة هذه السطور، فيما كانت الأسر في بيوتها، منصرفة لتزجية الوقت في انتظار وقت الإفطار، والنساء منكبات على إعداد موائد الطعام، انطلقت فصول مواجهات دامية استعملت فيها الذخيرة الحية، بين بعض عناصر الدرك الملكي، وأفراد أسرة وأتباعهم متهمين بتجارة المخدرات (الكيف).

وبدأت فصول المواجهة في حدود الخامسة من مساء اليوم نفسه، حين حلت فرقة من الدرك الملكي مكونة من 15 عنصرًا، في إطار حملة تمشيطية، لتجفيف منابع تجارة الكيف التي تشتهر بها المنطقة، وتدخل في مواجهة مسلحة بين أفراد أسرة أولاد عباد وبعض أتباعها ومساعديها.

وحسب مصادر من عين المكان، قد أدت مفاجأة أحد أفراد الأسرة المذكورة، المسمى عز الدين (ولد عياد)، من طرف عناصر الدرك، ومحاولة توقيفه بتهمة الاتجار في المخدرات، إلى دخول المعني وبعض مساعديه في مواجهة ساخنة.