دبي: أوقفت شرطة البحرين ثلاثة اشخاص وما زالت تبحث عن ثلاثة آخرين بتهمة ارتكاب quot;عمل ارهابيquot; بعد مصادرة كمية من المواد التي يمكن استخدامها لصنع عبوات ناسفة يدوية على ما نقل الاعلام عن رئيس الامن العام البحريني الاربعاء.

واكد اللواء طارق الحسن ان التحقيق مستمر وquot;تمت الاستعانة بالشرطة البريطانية (اسكتلنديارد) للمساعدة في كشف ملابسات هذه الواقعةquot; التي كشفت في حزيران/يونيو في البلد الخليجي الذي يشهد اضطرابات.

وتابع quot;بلغ حجم المضبوطات أكثر من 5 أطنان من المواد التي تدخل في صناعة قنابل شديدة الانفجار، وتشكل خطورة كبيرة على أرواح الناس لو تم استخدامها أو حدث خطأ في تخزينها، حيث تم ضبطها في حي سكني بمستودعquot; في بلدة شيعية مؤكدا quot;تفتيش أكثر من 14 موقعا خلال شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز)، كما تم تنفيذ أكثر من 100 عملية استدعاء وبحث عن مطلوبين ومشتبه بهمquot; في مختلف انحاء البلاد.

في ما يتعلق بتعديات عناصر من الشرطة نددت بها المعارضة الشيعية اكد الحسن quot;تنفيذا لتوجيهات معالي وزير الداخلية فانه تم تشكيل لجان للتحقيق في تلك الادعاءات، وإحالة أي تجاوز أو قصور إلى الجهات المختصة (...) للوقوف على حقيقة هذه الادعاءات التي تمس سمعة المؤسسة الشرطية والجهود الجبارة التي يبذلها منسوبو الأمن العام في خدمة الوطن والحفاظ على أمنهquot;.

واوضح quot;وردت 14 شكوى منذ بداية العام ضد رجال الأمن وتم أحالتها للمفتشية العامة للتحقيق فيها ومن ثم تم أحالة 10 منها إلى الجهات المختصة بما فيها المحاكم للنظر في هذه القضايا وما زال 4 منها تحت التحقيق، وذلك في إطار حرص الوزارة على الالتزام بمبدأ الشفافية والمساءلة في التعامل مع قضايا حقوق الإنسانquot;، مؤكدا ان quot;مثل هذه التجاوزات إن وجدت فلا يقبل بها أحد وهي مخالفة لرسالة الوزارة في تنفيذ القانون وحفظ النظام العامquot;.

واوقفت قوى الامن في شهر تموز/يوليو اكثر من 240 شخصا فيما اصيب حوالى مئة اخرين بجروح في صدامات مع الشرطة بحسب بيان اصدرته جمعية الوفاق أكبر احزاب المعارضة الشيعية الاربعاء.

وتتهم السلطات المتظاهرين الشيعة الذين ينفذون احتجاجات شبه يومية في البلدات المحيطة بالعاصمة المنامة باطلاق قنابل مولوتوف على الشرطة. واصيب حوالى 700 عنصر من القوى النظامية منذ مطلع العام في انفجارات بحسب الحسن.