الرباط: صادق المجلس البلدي للعاصمة المغربية بالإجماع على توأمة مدينتي الرباط والقدس الشرقية المحتلة، منددا باستمرار الاحتلال الاسرائيلي.

وحسب بيان للمجلس البلدي فإن quot;مدينتي الرباط والقدس قررتا التآخي لما فيه مصلحة الشعبين الفلسطيني والمغربي وذلك انطلاقا من العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين ووحدة المغاربة في دعم فلسطين والقدس الشريفquot;.

واضاف البيان ان هذه التوأمة تهدف الى quot;تدعيم الجهود الرامية الى حماية هذه المدينة من مخططات التهويد وتهجير سكانها الأصليينquot;.

واعتبر البيان ان المبادرة تهدف أيضا الى quot;التعريف بشكل افضل بالأهمية والمكانة التاريخية والحضارية والدينية للمدينة المقدسة، في مرحلة تتعرض فيه القدس الى مخاطر غير مسبوقة بسبب سياسة الاحتلال الاسرائيليquot;.

ويرتبط المغرب تاريخيا بمهمة حماية مدينة القدس، باعتبار ان الملك محمد السادس هو من يرأس لجنة القدس التي من بين مهامها quot;الحفاظ على الهوية العربية الفلسطينية للمدينة (...) كونها عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلةquot;.

احتلت اسرائيل القدس الشرقية خلال حرب يونيو 1967 ثم اعلنت ضمها وبنت فيها العشرات من الاحياء الاستيطانية التي يعيش فيها ما يفوق 200 ألف اسرائيلي.

ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم التي يرغبون في اقامتها، وفي المقابل يرفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اي تقسيم للمدينة ويعتبر القدس عاصمة اسرائيل quot;الأبديةquot;.