القدس: أثارت تصريحات الرئيس شيمون بيريز ومفادها ان إسرائيل لا يمكنها مهاجمة إيران من دون مساعدة الولايات المتحدة، جدلا في إسرائيل تناقلته وسائل الاعلام والمعلقون الجمعة.

ونقلت وسائل الاعلام الإسرائيلية عن مقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو انتقادهم لتصريحات بيريز الخميس واكدوا ان موقفه المخالف لنهج نتانياهو تجاوز منصبه الرئاسي الفخري. ونقل موقع quot;واي نتquot; الاعلامي عن هذه المصادر قولها ان quot;شيمون بيريز نسي ما هو دوره كرئيس لدولة إسرائيلquot;.

واضافت ان quot;بيريز تسي انه ارتكب في الماضي ثلاثة اخطاء كبيرة على الاقل تتعلق بالامن القومي. فقد اخطأ عندما اعتقد ان اتفاقات اوسلو (مع الفلسطينيين) ستسمح بايجاد شرق اوسط جديد (...) اخطأ ان ظن ان السلام سيعم غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي (...) لقد ارتكب اكبر خطأ في 1981 عندما اعترض على تدمير المفاعل العراقي لكن لحسن الحظ لم يأخذ رئيس الوزراء مناحيم بيغين رأيه في الاعتبارquot;.

وردا على سؤال قال المتحدث باسم رئيس الوزراء لفرانس برس انه quot;لا يمكنه تأكيد رسمياquot; هذه الانتقادات. وفي مقابلتين بثتهما مساء الخميس قناتان إسرائيليتان اكد بيريز الذي يتمتع بشعبية كبيرة في إسرائيل وفي الخارج ان quot;من الواضحquot; ان إسرائيل لا تستطيع مهاجمة إيران من دون مساعدة الولايات المتحدة.

ويعتبر نتانياهو من انصار النهج المتشدد حول ملف إيران النووي ويشدد بانتظام على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وحدها اذا دعت الحاجة، من الخطر الإيراني النووي الذي يعتبر انه يهدد وجود إسرائيل.