الجزائر: اوقفت الشرطة الجزائرية الثلاثاء الناشط الحقوقي عبد القادر خربة بتهمة quot;اهانة هيئة نظاميةquot; بعد مشاركته في مظاهرة ضد انقطاع الماء في المدية جنوب غرب الجزائر، كما افادت شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان الاربعاء.

وقال منسق المنظمة الحقوقية المحامي امين سيدهم في تصريح لوكالة فرنس برس quot;تم توقيف عبد القادر خربة (32 سنة) اثناء مشاركته في مظاهرة في مدينته قصر البخاري بولاية المدية (100 كلم جنوب غرب الجزائر) الثلاثاء بسسب الانقطاعات المتكررة للماءquot;.

واضاف ان quot;خربة كان بصدد تصوير المظاهرة فحاول شرطي منعه بالقوة ودخل معه في ملاسنة كلامية فاوقفه الشرطي لتوجه له النيابة تهمة اهانة هيئة نظامية وتامر بحبسه في سجن قصر البخاريquot;.

وتم تحديد الثلاثاء القادم موعدا لمحاكمة خربة، بحسب نفس المصدر.

وكانت محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة ادانت في ايار/مايو عبد القادر خربة بالسجن سنة غير نافذة وغرامة 20 الف دينار (200 يورو) بتهمة quot;التحريض على التجمهر وانتحال صفة الغيرquot; بعد مشاركته في وقفة احتجاجية لكتاب الضبط المضربين عن العمل.

واستانفت شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان الحكم، وينتطر اعادة المحاكمة في 8 ايلول/سبتمبر.

وعبد القادر خربة عضو في اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق العاطلين عن العمل التابعة للنقابة الوطنية المستقلة لعمال الادارة العمومية.