دمشق: سقطت مروحية تابعة للقوات النظامية اليوم الخميس في جنوب شرق دوما بريف دمشق، مع اعلان المجلس الوطني السوري الاحياء الجنوبية في العاصمة quot;مناطق منكوبةquot;، واشتداد القصف على الاحياء الجنوبية كذلك في مدينة حلب شمال البلاد.

ويأتي هذا التصاعد في اعمال العنف مع احصاء المرصد السوري لحقوق الانسان سقوط 125 قتيلا في مناطق سورية مختلفة الاربعاء. وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن تحطم مروحية صباح اليوم جنوب شرق دوما بريف دمشق، من دون ان تقدم تفاصيل اضافية.

من جهته نقل المرصد ان الطائرة quot;سقطت في منطقة تل الكرديquot; وذلك quot;بنيران الكتائب الثائرة المقاتلةquot; بحسب ما نقل عن ناشطين في المنطقة. واشار الى ان اصوات انفجارات سمعت في المنطقة قبل سقوط الطائرة.

وسبق للمقاتلين المعارضين ان اعلنوا اسقاط طائرات مروحية تستخدمها القوات النظامية في النزاع المستمر منذ اكثر من 18 شهرًا. ومع استمرار القصف ومحاولة القوات النظامية اقتحام احياء جنوب العاصمة، اعلن المجلس الوطني السوري حي الحجر الاسود ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطيين والاحياء الجنوبية من العاصمة quot;مناطق منكوبةquot;.

واشار المجلس في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه الى ان الحجر الاسود quot;يشهد قصفا عنيفا بالطيران المروحي لمنازل المدنيين ببراميل متفجرة (تحوي) +تي ان تي+ وبالقذائف الصاروخيةquot;. واوضح ان استمرار القصف يتزامن مع quot;حصار محكم يحول دون إدخال مساعدات طبية أو غذائية للحي أو اخراج ما تبقى من المدنيين والجرحى في ظل انقطاع كامل للتيار الكهربائي والمياه ونفاذ المواد الغذائية والطبية في المشفى الميدانيquot;.

وفي حلب (شمال) تتعرض احياء عدة لقصف عنيف لا سيما في جنوب المدينة، حيث افاد المرصد ان حي بستان القصر (جنوب) يتعرض لقصف quot;هو الاعنف حتى الان منذ بداية الثورةquot;. ونقل مراسل فرانس برس في حلب عن مصدر عسكري ان القوات النظامية استهدفت quot;برشاشات الدوشكا وبمؤازرة سلاح المدفعية تجمعا لمسلحي المعارضة في منطقة بستان القصر جنوب المدينة ومنطقة بستان الزهراء المجاورة لهاquot;.

كما افاد المصدر عن قيام quot;سلاح المدفعية في الجيش السوري باستهداف تجمع كبير لمسلحي المعارضة في محيط جامع جمال في حي الكلاسة (جنوب)quot;. كما تعرضت احياء المرجة والصالحين والفردوس في جنوب المدينة للقصف بحسب المرصد.

وافاد مصدر عسكري اخر وكالة فرانس برس ان وحدة من الحرس الجمهوري تتابع تقدمها على محور العرقوب-الصاخور شرق المدينة. ونقل سكان في شرق حلب ان القوات النظامية استخدمت سلاح الجو في استهداف تجمع للمقاتلين المسلحين في حي طريق الباب (شمال شرق). وأشار المراسل الى استمرار انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن حي الميدان (وسط) وعدد من الاحياء المجاورة مع عدم تمكن ورش التصليح من الوصول الى اماكن وجود المحولات.

وافاد المراسل ان مديرية جمارك حلب انتقلت الى مقر جديد في منطقة السريان القديمة بدلا من مقرها الرئيسي في منطقة المسلمية (شمال) الذي استهدفه المقاتلون. وفي محافظة حمص (وسط)، افاد المرصد عن تعرض حي بعلبة في المدينة للقصف، تزامنا مع وقوع اشتباكات في تلبيسة والاطراف الشمالية لمدينة الرستن في ريف حمص.