لايدسندام: اتهم محامو الدفاع في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري السلطات اللبنانية بتجاهل الدعوات المتكررة للتعاون مع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وقال ديفيد يونغ احد محامي الدفاع في وثيقة صادرة عن المحامين ان quot;السلطات اللبنانية لم تقدم حتى اليوم سوى تعاون شكلي من خلال الابلاغ عن تلقيهم الرسائل (الموجهة من الدفاع) والرد بطريقة سطحية على بعضها لكن من دون تعاون فعليquot;.

وطلب المحامي يونغ من قضاة المحكمة الخاصة بلبنان quot;اصدار امر للحكومة اللبنانية بالبحث وتقديم المعلومات المطلوبةquot;.

وشدد محامو الدفاع على ضرورة مبادرة بيروت الى quot;تنفيذ اوامر القاضي في مهلة اقصاها اربعة اسابيعquot; بعد اصداره قراره، بحسب الوثيقة التي نشرتها المحكمة الخاصة بلبنان التي تتخذ من لايدسندام في ضواحي لاهاي مقرا لها.

وأكد محامو الدفاع عن اسد صبرا، احد المتهمين الاربعة في القضية، بانهم وجهوا quot;رسائل عدةquot; الى السلطات اللبنانية، الا انها لم تقدم يوما المعلومات المطلوبة خصوصا بشأن اخر المواقع المعروفة التي تم تحديد وجود موكلهم فيها.

كما شكا محامو الدفاع من تأخر مكتب المدعي العام في ارسال عناصر الاثبات وهي عناصر يحتاجون اليها لتحضير المحاكمة الغيابية التي من المزمع انطلاقها في 25 اذار/مارس 2013.

وتضمن القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة الخاصة بلبنان اتهامات لاربعة عناصر من حزب الله صدرت بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة لكونهم المنفذين المفترضين للتفجير الضخم الذي اودى بحياة رفيق الحريري و22 شخصا اخرين في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت.

وحزب الله الذي يشكل وحلفاؤه الاكثرية في الحكومة اللبنانية ويتهم المحكمة الخاصة بلبنان بانها صنيعة مؤامرة اسرائيلية - اميركية ترمي الى القضاء عليه، رفض تسليم المتهمين الاربعة.

وامرت المحكمة الخاصة بلبنان في الاول من شباط/فبراير باجراء محاكمة غيابية للمتهمين الاربعة.

وبحسب القرار الاتهامي فإن مصطفى بدران (51 عاما) هو quot;العقل المدبرquot; للعملية في حين تولى سليم عياش (48 عاما) مهمة تنسيق عمل المجموعة المدبرة للهجوم وتمويلها.

اما حسين عنيسي (38 عاما) واسد صبرا (35 عاما) فاتهما باعداد تسجيل مصور بثته قناة الجزيرة في اليوم نفسه لاغتيال الحريري ويتضمن اعلانا كاذبا بتبني احد الانتحاريين المهمة بهدف quot;ابعاد الشبهات القضائية عن منفذي المؤامرةquot;.

وتم توكيل ثمانية محامين ومستشار رئيسي ومساعد له لكل من المتهمين الاربعة من جانب المحكمة.

وتعتبر المحكمة الخاصة بلبنان التي بدأت عملها في الاول من اذار/مارس 2009، اول محكمة جنائية دولية تسمح باقامة محاكمة غيابية يتم خلالها تمثيل المتهمين بمحامين عنهم.