نيويورك: اكدت روسيا الجمعة على تطبيق اتفاق جنيف للانتقال السياسي في سوريا وذلك اثناء كلمة القاها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امام الجمعية العامة للامم المتحدة اتهم فيها الغرب بتعميق الازمة في سوريا.

وكان تم تبني اتفاق جنيف لمبادىء الانتقال السياسي في سوريا في 30 حزيران/يونيو من قبل مجموعة العمل حول سوريا.

ولا يتضمن اتفاق جنيف اي دعوة لتخلي الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة في الوقت الذي تصر فيه دول غربية وبعض الدول العربية والمعارضة السورية على رحيله.

ودعا لافروف اعضاء مجموعة العمل حول سوريا الى تاكيد التزامهم باتفاق جنيف الذي قال انه يوفر quot;الوسيلة الاسرع لانهاءquot; النزاع.

وذكر بان موسكو كانت اقترحت على مجلس الامن الدولي تبني قرار يقر فيه اتفاق جنيف لكن quot;هذا المقترح تم تعطيلهquot; من قبل الغربيين.

وحذر وزير خارجية روسيا من ان quot;اولئك الذين يعارضون تطبيق الاتفاق يتحملون مسؤولية كبيرةquot; دون ان يشير الى دول او جهات بالاسم.

واضاف quot;انهم يصرون على وقف اطلاق نار يفرض فقط على الحكومة السورية ويشجعون المعارضة على تكثيف المعاركquot; مشيرا الى انهم quot;بذلك يدفعون سوريا الى ان تغوص اكثرquot; في حرب اهلية.

وشدد على ان quot;عدد جرائم الحرب في ازدياد سواء من جانب القوات الحكومية او المعارضةquot;.

وتابع ان روسيا quot;تندد بالعنف من اي جهة جاء وهي مقتنعة بانه لا تزال هناك فرصة للقيام بعمل جماعيquot; للتوصل الى تسوية في سوريا.

وجدد تاكيد quot;الدعم (الروسي) الكامل لمهمةquot; المبعوث الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي.