الرباط: أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم السبت quot;اعتقال خلية إرهابية تنشط في استقطاب وتجنيد مغاربة للقتال بتنظيمات إرهابية تابعة لـتنظيم القاعدةquot;.

وقالت الوزارة في بيان لها عممته على وسائل الإعلام، إن quot;الشرطة القضائية تمكنت، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية تنشط في مجال تجنيد شباب مغاربة لإرسالهم ضمن التنظيمات الإرهابية الموالية لتنظيم القاعدةquot;.

ولم يكشف البيان عن عدد المعتقلين بالخلية، واكتفى بالقول إنها quot;تتألف من عدة عناصر تنشط بكل مدن الفنيدق، وطنجة، والحسيمة، ومكناس (شمال المغرب)quot;.

وأشارت الداخلية في بيانها إلى أن المعتقلين سيحالون للقضاء quot;فور انتهاء التحريات التي تجريها حاليًا تحت إشراف النيابة العامة المختصةquot;.

إلى ذلك، كشف البيان أن السلطات الأمنية المغربية حددت quot;هويات أكثر من أربعين متطوعًا مغربيًا تم إرسالهم منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي للجهاد ضمن فصائل تنظيم القاعدةquot;.

ولفت البيان إلى وجود عناصر ضمن المتطوعين سبق أن quot;قضوا عقوبات بموجب قانون مكافحة الإرهاب، إضافة إلى معتقليْن سابقين بغوانتانامو لهما خبرة عالية في استخدام الأسلحة اكتسباها سلفًا بمعسكرات القاعدة بأفغانستانquot;.

ويوجد ضمن المتطوعين أيضا quot;ثلاثة عناصر سبق أن لقوا حتفهم خلال تنفيذ عمليات انتحارية استهدفت مواقع حساسة داخل مناطق التوترquot; وفق البيان.

واتهم المغرب في 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تنظيم quot;القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميquot; بإرسال مغاربة إلى الساحل الإفريقي لتدريبهم عسكريا بهدف تكليفهم بتنفيذ عمليات إرهابية في البلاد.