موسكو: وصل والد ادوارد سنودن المطلوب في الولايات المتحدة بتهمة التجسس صباح الخميس الى موسكو، وفق لقطات بثها التلفزيون الروسي. ووصل لون سنودون الى مطار موسكو تشيريميتييفو حيث كان في استقباله اناتولي كوتشيرينا المحامي الروسي لابنه.

وصرح لون سنودن quot;انا هنا لمقابلة كوتشيرينا ومعرفة المزيد حول وضع ابنيquot;. واعرب عن quot;الامل في ان تتاح لي فرصة مقابلة ابنيquot; مضيفا انه ليس متاكدا من ذلك. وقال quot;انا ممنون جدا لان ابني حر وفي أمانquot;.

وشكر لون سنودن خصوصا الرئيس فلاديمير بوتين لانه استقبل ابنه في روسيا. وبشان نوايا ابنه قال سنودن quot;ليس لدي اي فكرة حقاquot;. وتابع يقول quot;لست متأكدا من عودة ابني الى الولايات المتحدةquot;، مشددا على ان quot;هذا قراره، وهو راشدquot;. من جانبه اعلن المحامي كونشيرينا ان لون سنودن ضيفه في روسيا وانه quot;سيبذل كل ما في وسعه كي يشعر بالراحةquot;.

وقد حصل سنودن في الاول من آب (أغسطس) على اللجوء الموقت الى روسيا لمدة سنة بعد ان قضى اكثر من شهر في منطقة الترانزيت في مطار تشيريميييفو بموسكو التي وصل اليها في 23 حزيران/يونيو قادما من هونغ كونغ.

وطالبت واشنطن مرارا بتسليمها سنودن الملاحق بتهمة التجسس لانه كشف معلومات خطيرة حول المراقبة الالكترونية التي تمارسها الولايات المتحدة عالميا. ولم يظهر ادوارد سنودن منذ حصوله على اللجوء.

ونشر موقع الكتروني روسي الاثنين صورة قال انها الاولى لمستشار الاستخبارات الاميركية السابق المختفي في روسيا. وظهر في الصور رجل يشبه خبير المعلوماتية الاميركي وهو يرتدي سروال جينز وقميصا ويدفع عربة في موقف للسيارات في سوبرماركت.

وأعلن متحدث باسم ادارة مكافحة الجريمة التابعة نظريا الى وزارة الداخلية وتضم ثوارًا سابقين أن رئيس الحكومة الانتقالية الليبية علي زيدان محتجز لديها وquot;بصحة جيدةquot;، كما ذكرت وكالة الانباء الليبية. ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم هذه الوكالة قوله ان رئيس الحكومة quot;محتجزquot; لديها quot;بموجب أمر قبض صادر عن الادارة وغرفة ثوار ليبياquot;، مؤكدا انه quot;بصحة جيدة وانه سيعامل معاملة حسنة كونه مواطنًا ليبيًاquot;.