موسكو: أفادت صحيفة كومرسانت الروسية الاثنين ان ادوارد سنودن الحاصل على اللجوء الموقت في روسيا، قضى عدة ايام في قنصلية روسيا بهونغ كونغ قبل التوجه الى موسكو على أمل الانتقال الى احدى بلدان اميركا اللاتينية مرورا بكوبا.

واكدت الصحيفة استنادا الى مصادر quot;مطلعةquot; ان مستشار الاستخبارات الاميركية السابق لم يصعد الى الطائرة المتوجهة الى هافانا لان السلطات الكوبية ابلغت موسكو انها لن تسمح لطائرة ايروفلوت بالهبوط اذا كانت تقل سنودن وذلك نزولا عند ضغط الولايات المتحدة.

واوضح احد المصادر ان واشنطن ابلغت كوبا وبلدانا اخرى انها تعرض نفسها الى quot;عواقب وخيمةquot; اذا ساعدت سنودن. واوضح المصدر ان سنودن بقي يومين في القنصلية الروسية بهونغ كونغ. وافاد مصدر اخر ان المتعاون السابق مع وكالة الامن القومي الاميركية المولود في 21 حزيران/يونيو 1983، احتفل بعيد ميلاده الثلاثين في القنصلية الروسية.

وقد وصل سنودن الذي كشف مدى المراقبة الالكترونية الاميركية على العالم، في 23 حزيران/يونيو الى مطار موسكو تشيريميتييفو قادما من هونغ كونغ الى حيث توجه بعد مغادرة بلاده. لكنه لم يصعد على متن طائرة ايروفلوت المتوجهة الى كوبا والتي لم يكن مسجلا على لائحة ركابها.

وبعد وصول سنودن الى موسكو بقليل قال الرئيس فلاديمير بوتين ان روسيا لا علاقة لها بقدومه quot;غير المتوقع تماماquot;. وحصل سنودن مطلع اب/اغسطس على لجوء موقت في روسيا بعد ان قضى اكثر من شهر في منطقة الترانزيت بالمطار. وطلبت واشنطن مرارا تسليم سنودن الملاحق في بلاده بتهمة التجسس.