يتوجه الحجاج اليوم الاحد إلى مشعر منى استعدادًا لقضاء يوم التروية، أول مناسك الحج، وسط استنفار أمني وطبي لتأمين مواكب الحجيج. ويقضي الحجاج يومهم في منى قبل أن ينتقلوا إلى جبل عرفات عشية عيد الأضحى.


مكة المكرمة: يتوجه حجاج بيت الله الحرام، الذين وصل منهم مليون و400 الف من الخارج، اليوم الأحد إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية أول مناسك الحج. وانتقل الحجاج من مكة إلى مشعر منى القريب بواسطة الحافلات أو القطار أو سيرًا على الأقدام مرتدين لباس الاحرام.

وسينقل قطار المشاعر حوالى 400 الف حاج يشاركون في اكبر تجمع ديني للمسلمين في العالم. وأعلنت السلطات السعودية، مساء أمس، اكتمال وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة في مكة المكرمة مع توقعات بتوافد المزيد منهم اليوم والغد بنسبة قليلة تحديدًا من حجاج الداخل.

وقامت السلطات السعودية بنشر حوالي مئة ألف عنصر أمن من أجل ضمان أمن الحج. وحذرت المملكة من أنها لن تتساهل حيال أي تظاهرات أو تحركات من شأنها صرف الحجاج عن تأدية المناسك. كما وضعت السلطات المكلفة خدمة الحجيج نحو 25 مستشفى وعشرات المراكز الطبية والعديد من آليات الدفاع المدني في خدمة الحجاج.

ويقضي الحجاج يومهم في منى قبل أن ينتقلوا إلى جبل عرفات غدًا الاثنين عشية العيد. ويعتبر الوقوف في عرفة من أهم أركان الحج. وتبدأ شعيرة يوم عرفة بصلاة الحجاج الفجر في منى، ثم ينتظرون إلى شروق الشمس، ثم يسلكون طريقهم إلى عرفة وهم يرددون التلبية، قائلين: quot;لبيك اللهم لبيكquot;.

ويمكث الحجيج في عرفة حتى غروب الشمس. ثم ينفر الحجيج إلى مزدلفة مع غروب الشمس، وبذلك يكون الحجاج قد شهدوا أعظم ركن في الحج، مصداقاً لقول النبي محمد: quot;الحج عرفةquot;.

وبعد الإفاضة من عرفات ووصول الحجاج إلى مزدلفة، يقومون بأداء صلاة المغرب والعشاء عند المشعر الحرام جمعاً، ويبيتون فيها ويصلون فيها فجر العاشر من ذي الحجة، ثم يتوجه الحجاج قبل أن تطلع الشمس من مزدلفة إلى منى.

وفرض الحج على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة. وقام النبي محمد بأداء فريضة الحج مرة واحدة فقط هي حجة الوداع عام 10 هجرية، وفيها أدى مناسك الحج الصحيحة، كما ألقى النبي خطبته الشهيرة التي أتم فيها قواعد وأساسيات الدين الإسلامي.

خلو الحج من كورونا

ورغم المخاوف من كورونا، اعرب وزير الصحة عبد الله الربيعة عن تفاؤله بخلو موسم الحج من الفيروس في ظل عدم تسجيل أي اصابة خلال موسم العمرة. لكنه دعا المسنين والعجزة والمصابين بأمراض مزمنة إلى تجنب المجيء إلى الحج هذه السنة. وأعلن الربيعة مساء السبت للصحافيين أن السلطات الصحية لم تسجل أي إصابة بالفيروس في صفوف الحجاج.

يذكر أن السعودية قلصت أعداد حجاج الخارج بنسبة عشرين في المئة والداخل خمسين في المئة بسبب فيروس كورونا واعمال التوسعة الضخمة التي تبلغ كلفتها مليارات الدولارات.