برلين: أعرب النواب الالمان الاعضاء في لجنة مراقبة اجهزة الاستخبارات الاربعاء عن رغبتهم في ان تدرس الحكومة الالمانية امكانية استجواب ادوارد سنودن في موسكو وهو الذي سرب معلومات حول برنامج التجسس الاميركي في العالم.

واعلن رئيس اللجنة توماس اوبرمن (اشتراكي) عقب الاجتماع ان اللجنة البرلمانية قررت quot;بالاجماعquot; دعوة الحكومة الالمانية الى quot;التحقق من امكانية عقد جلسة استماع مع ادوارد سنودن في موسكو من دون التسبب له بمتاعبquot;.

واكد اوبرمن ان استقدام العميل السابق في وكالة الامن القومي الاميركية (ان اس ايه) الذي حصل على اللجوء في روسيا، الى المانيا quot;في الوقت الراهن، ليس وارداquot; وسيظل كذلك طالما quot;لا يمكننا ان نقدم له ضمانات بانه لن يسلمquot; الى الولايات المتحدة التي تطلبه. واعلن وزير الداخلية بيتر فريدريش (محافظ) انه quot;سيدرسquot; مع الحكومة امكانية عقد جلسة استماع في موسكو.

كذلك قدم الناطق باسم الحكومة الالمانية ستيفن شيبرت دعما مشروطا لهذه الفكرة حين قال ان quot;الاستماع لسنودن، سواء من نواب البوندشتاغ (مجلس النواب الالماني) او النيابة الفدرالية، امر مفيد والحكومة الالمانية تدعم هذه الفكرة في نطاق امكانياتهاquot;.

وتبلغ النواب الالمان ايضا خلال اجتماع لجنة مراقبة اجهزة الاستخبارات، بفحوى المفاوضات الاخيرة مع الولايات المتحدة حول معاهدة منع التجسس تريد برلين ابرامها مع واشنطن بعد التسريبات حول تجسس اجهزة الاستخبارات الاميركية على المواطنين الالمان بمن فيهم المستشارة انغيلا ميركل.

واعتبر رونالد بوفالا (محافظ) الوزير في المستشارية وبالتالي المشرف على اجهزة الاستخبارات والذي حضر اجتماع اللجنة ان هذه المعاهدة quot;فرصة فريدة من اجل اعادة الثقة المفقودةquot; بين الحليفين. وشدد شيبرت على ان برلين تعتبر العلاقات الاطلسية ذات quot;قيمة لا تقاسquot; بالنسبة الى مسائل الامن والسياسة الخارجية الالمانية.