القدس: اثار رفض مؤسسة quot;نجمة داوود الحمراءquot;، الموازية في اسرائيل لمنظمتي الصليب الاحمر والهلال الاحمر، قبول تبرع بالدم من النائب السوداء من اصل اثيوبي بنينا تامانو-شاتا، فضيحة في اسرائيل.

وارادت النائب التبرع بدمها لمناسبة عملية تبرع نظمتها الهيئة الاسرائيلية داخل البرلمان الاسرائيلي. لكن مسؤولة في هذه الهيئة التي يطلق عليها في اسرائيل quot;ماغن ديفيد ادومquot; قالت لها إنه quot;وفق تعليمات وزارة الصحة من غير الممكن قبول دم لشخص من اصل يهودي اثيوبيquot;.
وتم تصوير المشهد بكاميرا فيديو.
وبحسب وسائل الاعلام المحلية، فإن وزارة الصحة الاسرائيلية تعتبر أن دم اليهود من اصل اثيوبي غير المولودين في اسرائيل يمكن أن ينشر امراضًا بينها خصوصًا الايدز.
وعبرت النائب عن غضبها في مقابلة مع القناة العاشرة الخاصة ازاء هذه quot;الاساءة لجماعة بأسرها بسبب لون البشرةquot;.
وقالت: quot;عمري 32 عامًا وصلت في سن الثالثة الى اسرائيل ولديّ طفلان، ليس هناك أي سبب لمعاملتي بهذه الطريقةquot;.
وذكرت بأنه قبل 16 عامًا نظمت تظاهرة كبيرة لليهود الاثيوبيين في القدس اثر كشف وسائل الاعلام أن السلطات الصحية الاسرائيلية كانت تتخلص من الدم الذي تتبرع به هذه الطائفة ولا تستخدمه.
واضافت بنينا بأسف quot;ومنذ ذلك العهد، وتلك التظاهرة التي شاركت فيها، لم يتغيّر شيءquot;.
وافاد موقع quot;واي نتquot; أنه بعد مشاورات قال مسؤولو الهيئة الاسرائيلية المعنية، إنهم على استعداد لتلقي دم النائب لكن سيتم تجميده ولن يستخدم.
واتصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ببنينا العضو في حزب quot;يش عتيدquot; الوسطي، العضو في الائتلاف الحاكم، ليعبر لها عن quot;اعجابهquot;، وقال إنه سينظر في التعليمات التي تسببت في هذه الحادثة.
وهاجر اكثر من مئة الف يهودي اثيوبي الى اسرائيل في الثلاثين سنة الماضية خصوصاً في 1984 و1991.
ويعيش حاليًا اكثر من 120 الف يهودي اثيوبي في اسرائيل بينهم 80 الفًا ولدوا في أفريقيا ويعانون من التمييز في اسرائيل.