حمل العام 2013 للإمارات أحداثاً مهمة على أصعدة مختلفة، الكثير منها إنجازات اقتصادية ونجاحات أمنية غير مسبوقة.


أحمد قنديل من دبي: شهد عام 2013 في الإمارات عددًا من الأحداث والإنجازات المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، ومن أبرز تلك الأحداث والإنجازات فوز إمارة دبي بتنظيم معرض إكسبو العالمي 2020، وافتتاح مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال، وصدور الحكم في قضية التنظيم السري المرتبط بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، وإطلاق مشروع quot; شمس1quot; للطاقة الشمسية المركزة في المنطقة الغربية، وفوز منتخب الإمارات ببطولة كأس الخليج لكرة القدم quot;خليجي 21quot; التي عقدت في مملكة البحرين.

هذا فضلاً عن احتلال الإمارات المرتبة 20 عالميًا بين الدول الأكثر عطاء على الساحة الدولية، واحتلالها المرتبة 25 دوليًا في مؤشر الجاهزية الشبكية.

كما فازت الإمارات باستضافة المونديال العالمي للمهارات 2017. وجاءت الإمارات الأولى إقليميًا والرابعة عالميًا في تسهيل التجارة عبر الحدود، وفقًا لتقرير البنك الدولي لممارسة الأعمال 2014.

وحصلت على عضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة 2013-2015.

وعلى الصعيد الخارجي، قدمت الإمارات مساعدات تقدر بملايين الدولارات للدول التي عانت من كوارث طبيعية من زلازل وفيضانات وسيول وأعاصير وظروف طقس قاسية.

وفي عام 2013 أيضًا، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات عدة مراسيم بمنح الآلاف من المواطنين أراضي سكنية وفللاً وغيرها من المبادرات المالية والعينية المختلفة على مدار العام.

وقرر اعتماد 20 مليار درهم مبلغًا إضافيًا للصرف على مبادرات رئيس الدولة المختلفة.

كما أمر الشيخ خليفة بالإفراج عن 973 سجينًا والتكفل بتسديد الالتزامات المالية المترتبة عليهم عند حلول شهر رمضان الماضي.

ومن جهته، تبرع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بكسوة 3 ملايين طفل حول العالم في حملة quot;كسوة المليونquot;.

وفي مجال الطاقة افتتح الشيخ خليفة رئيس دولة الامارات مشروع quot; شمس1quot; للطاقة الشمسية المركزة في المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي. وذلك ضمن رؤية دولة الإمارات الرامية إلى تنويع اقتصادها ومواردها من الطاقة على المدى البعيد.

وتعد محطة quot;شمس 1quot; أكبر مشاريع الطاقة الشمسية المركزة العاملة على مستوى العالم، وتسهم في إنتاج 100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة بما يكفي لإمداد 20 ألف منزل في دولة الإمارات.

وفي العام ذاته 2013، أمر الشيخ محمد بن راشد بإطلاق اسم الشيخ quot;محمد بن زايدquot; على شارع الإمارات، وهو الشارع الضخم الذي يربط إمارات الدولة المختلفة.

كما أمر بإطلاق اسم quot;شارع الإماراتquot; على طريق دبي العابر الذي يعتبر ثاني أكبر شارع في دبي.

التنظيم السري

قضت المحكمة الاتحادية العليا في أبوظبي في 2 يوليو من العام 2013، ببراءة ‬25 متهمًا في قضية quot;التنظيم السريquot; لجماعة الإخوان المسلمين من التهم المنسوبة إليهم، فيما دانت ‬69 من المتهمين في القضية بتهمة تأسيس وإدارة تنظيم سري يهدف إلى تقويض مبادئ الدولة والاستيلاء على نظام الحكم فيها.

وحكمت عليهم بالسجن مددًا تتراوح بين سبعة و‬15 عاماً، وشملت أحكام السجن بمعاقبة ثمانية من المتهمين الهاربين غيابيًا بالسجن لمدة ‬15 عامًا، ومعاقبة ‬56 متهمًا حضوريًا بالسجن لمدة ‬10 سنوات عمّا أسند إليهم من التهم، والمراقبة لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من تاريخ انتهاء تنفيذ فترة العقوبة المقضي بها، ومعاقبة خمسة متهمين حضوريًا بالسجن لمدة سبع سنوات عمّا أسند إليهم ومصادرة جميع الممتلكات التابعة للتنظيم، وشملت أحكام البراءة جميع المتهمات في القضية.

وقضت المحكمة بإغلاق كل من مركز العقل الذكي ومركز الأسرة السعيدة ومركز منارات للاستشارات التربوية بإمارة عجمان.

كما قضت بإغلاق عدة مواقع إلكترونية وهي موقع الإمارات للدراسات والإعلام (إيماسك)، والمواطنون السبعة الإلكترونية، ووطن يغرد خارج السرب، ودعوة الإصلاح الإلكتروني، وشبكة ينابيع التربوية الإلكتروني.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد استمعت على مدى ثلاثة أشهر وعلى مدار ‬13 جلسة إلى مرافعة النيابة العامة التي قدمتها في حق ‬94 مواطنًا، بتهمة تأسيس وإدارة تنظيم سري يهدف إلى تقويض مبادئ الدولة والاستيلاء على نظام الحكم فيها، ودفاعات المتهمين الشفهية ومطالبهم من المحكمة العليا، واستمعت إلى مرافعة محامي الدفاع عن المتهمين والاستماع إلى شهود النفي والإثبات، بالإضافة إلى الاطلاع على الأدلة التي قدمتها النيابة العامة من أحراز صوتية ومرئية وتسجيلات لاجتماعات التنظيم السري في مناطق مختلفة.

مطار آل مكتوم

في أكتوبر من عام 2013، افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رسميًا مطار آل مكتوم الدولي الذي يتوسط مدينة دبي العالمية للطيران quot;دبي ورلد سنترالquot; أمام حركة الطائرات والمسافرين بطاقة استيعابية تقدر بـ7 ملايين مسافر سنويًا. ومن المتوقع أن تصل طاقته الاستيعابية عند اكتماله بشكل نهائي إلى 160 مليون مسافر، و12 مليون طن شحن سنويًا.

وسوف يصبح مطار آل مكتوم الأكبر في العالم عند اكتماله. ومن المتوقع أن يستقبل المطار نحو 100 مليون مسافر عام 2020 عند استضافة دبي quot;اكسبو 2020quot;، هذا وسيرت أول رحلة طيران عبر المطار شركة quot;ويز إيرquot; المجرية.

وكان الدافع الأكبر لبناء المطار هو وصول مطار دبي الدولي إلى أقصى طاقته الاستيعابية خلال الأعوام القليلة المقبلة مع 75 مليون مسافر.

ومع تدشين للمطار الجديد تبدأ حقبة جديدة في قطاع الطيران المدني في دبي تمثل خطوة أولى لتوسيع الاعتماد على المطار الذي يمثل مستقبل دبي في الطيران مع وجود خطة لوجستية متكاملة لتعزيز الربط بين مطاري دبي الدولي ودبي وورلد سنترال لتسهيل عملية انتقال المسافرين بين المطارين أو وجهتهم النهائية في دبي.

إكسبو 2020

في 27 نوفمبر 2013، فازت إمارة دبي بشرف استضافة quot;معرض اكسبو الدولي 2020quot;، وذلك بعد منافسة شرسة مع مدن quot; ايكتانبيرغquot; الروسية، وquot;إزميرquot; التركية، وquot;ساو باولوquot; البرازيلية بعد ثلاث جولات حبست أنفاس المشاهدين في مختلف قارات العالم.

حيث استطاعت quot;دبي محمد بن راشدquot; أن تكون quot;عروس إكسبو 2020quot; بعد الفوز بثلثي الأصوات من أصل 165 صوتًا في اجتماع الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض في العاصمة الفرنسية باريس، من أصل 168 دولة أعضاء في المكتب الدولي للمعارض.

وكانت عملية التصويت معقدة ومتشابكة جداً وجرت على ثلاث جولات. وتصدرت دبي المركز الأول في الجولة الأولى من التصويت بعد حصولها على 77 صوتًا من جملة 163 صوتًا بعد امتناع دولتين عن التصويت، وذلك بنسبة تصل إلى 48%.

ومن ثم تأهلت الإمارة إلى الجولة الثانية للتصويت ترافقها مدينة quot;سان بطرسبورغquot; الروسية التي حصلت على المركز الثاني بـ39 صوتًا، ومدينة quot;أزميرquot; التركية التي حصلت على المركز الثالث بـ33 صوتًا، وبقية الأصوات حصلت عليها مدينة quot;ساو باولوquot; البرازيلية التي خرجت من المنافسة في مفاجأة من الجولة الأولى، بعد تذيلها ترتيب المدن في التصويت وحصولها على أقل عدد من الأصوات.

وفي الجولة الثانية من التصويت تمكنت دبي من الفوز بالمركز الأول بعد فوزها بـ 87 صوتًا بنسبة 52%، مقابل 42 صوتًا لمدينة quot;سان بطرسبورغquot; الروسية التي حصلت على المركز الثاني، فيما خرجت من المنافسة مدينة quot;أزميرquot; التركية بعد حصولها على أقل الأصوات وهي 36 صوتاً.

وفي الجولة الثالثة والأخيرة والحاسمة تمكنت دبي بقيادة الشيخ محمد بن راشد من حسم الموقف لصالحها تمامًا، واستطاعت أن تكون quot;عروس إكسبو 2020quot; عن جدارة واستحقاق بفوزها بثلثي جملة الأصوات على منافستها القوية مدينة quot;سان بطرسبورغquot; الروسية لتعم الأفراح والاحتفالات المستمرة في كافة ربوع الإمارات.