بروكسل: عبر الاتحاد الاوروبي عن قلقه الشديد الثلاثاء ازاء مصير اربعة ناشطين بارزين في مجال حقوق الانسان في سوريا بعد مرور ثلاثة اسابيع على خطفهم من قبل مجهولين قرب دمشق.

وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي في بيان ان كاثرين اشتون quot;قلقة جداquot; لغياب المعلومات عن quot;مصير الناشطة رزان زيتونة وشركائها الثلاثة وائل حمادة وسميرة الخليل وناظم الحمادي الذين خطفوا في ريف دمشق على يد مهاجمين مجهولينquot; في 10 كانون الاول/ديسمبر.

والمحامية رزان زيتونة كانت من الوجوه البارزة في الحراك الشعبي الذي انطلق في اذار/مارس 2011 ضد نظام الرئيس بشار الاسد وتلقت في العام نفسه مع ناشطين اخرين في quot;الربيع العربيquot; جائزة سخاروف لحقوق الانسان التي يمنحها الاتحاد الاوروبي. وانتقدت منذ ذلك الحين انتهاكات حقوق الانسان المرتكبة من قبل كافة اطراف النزاع.
وجاء في البيان اليوم ان اشتون quot;تشاطر الشعب السوري والمجتمع الدولي قلقه ازاء الشكوك المحيطة بمصير هؤلاء الناشطينquot;.
واضاف البيان quot;من الضرورة الملحة ان يساعد جميع الذين لهم وصول الى الافراد المسؤولين عن خطفهم في الافراج عنهم بشتى السبل الممكنةquot;.
وقد خطف الناشطون الاربعة في قطاع يسيطر عليه مقاتلون معارضون لكنه محاصر من القوات النظامية.