غاو: كانوا نحو 800 جندي فرنسي على متن 250 آلية والمطلوب قطع 400 كلم تفصل بين مدينتي دوينتزا وغاو في شمال مالي. وبعد معاناة استغرقت 13 ساعة الخميس الماضي وسط رمال الصحراء والخوف من الالغام والاعطال انهت القافلة بسلام رحلتها المقررة.

قدمت القافلة من دكار في السنغال الواقعة على بعد 2500 كلم من باماكو، وهي تضم دبابات وآليات ثقيلة وخفيفة وشاحنات وسيارات تعمل بالدفع الرباعي، وبعد استراحة غادرت عاصمة مالي صباح الثلاثاء.

وتوقفت القافلة في سيفاري (630 كلم شمال شرق باماكو في وسط مالي) ثم في دوينتزا (800 كلم شمال شرق باماكو) وغادرت المدينة الاخيرة في الخامسة من صباح الخميس متوجهة الى وجهتها الاخيرة مدينة غاو وسط طريق وعرة صعبة المسالك.

وبما ان المجموعات الاسلامية التي كانت تستخدم هذه الطريق اجبرت على الفرار امام القصف الجوي الفرنسي الشرس عند بدء التدخل العسكري الفرنسي في الحادي عشر من كانون الثاني/يناير، فقد زرعت فيها الغاما قبل رحيلها، القسم الاكبر منها يدوي الصنع، حسب ما افادت مصادر عسكرية.

ولا يمر يوم من دون ان تعثر القوات الفرنسية على احد هذه الالغام، وهي تخشى تكرار تجربة مقاتلي طالبان في افغانستان الماهرين في زرع الالغام بوجه قوات الاطلسي. وقد حصدت الالغام العديد من القتلى بينهم اربعة مدنيين الاربعاء الماضي.

وبعد نحو ساعة ونصف الساعة من انطلاق القافلة العسكرية من دوينتزا تعطلت دبابة وتوقفت. وفي حين باشر التقنيون اصلاحها كان ركابها من الجنود يقفون الى جانبها يدخنون السجائر وسط حرارة خانقة وجبال بنية صخرية شاهقة تذكر بالطبيعة الصحراوية في بعض افلام الغرب الاميركي.

وقال احد الجنود الفرنسيين المشاركين في القافلة quot;نحن كمن يشارك في رالي باريس داكار على متن آليات عسكرية عمرها نحو ثلاثين عاماquot;. وبناء على اوامر من الضباط المسؤولين طلب من العسكريين عدم ذكر اسمائهم.

وما ان تتعطل آلية ما حتى تسارع آليات اخرى باحاطتها من كل الجهات لحمايتها، كما ينتشر الجنود حولها لتأمين المنطقة. وقال احد الضباط لفرانس برس quot;نحن امام عدو اصيب بالضعف الا انه لا يزال يملك قذائف صاروخية مضادة للدروع والطائراتquot;.

وتتكر الاعطال في آليات القافلة، فالحراراة المرتفعة ورمال الصحراء والطرق الوعرة لا تساعد كثيرا على تقدم هذه الاليات غير المعتادة على هذه الطبيعة. وقال احد العسكريين quot;ان آلياتنا غير مكيفة والحرارة في داخلها قد تتجاوز الخمسين درجةquot;.

وعلى مقربة من بلدة غوسي الواقعة على بعد 230 كلم من دوينتزا اجبرت القافلة على التوقف لساعة. وقال احد الجنود الفرنسيين quot;لقد عثرنا على لغم يدوي الصنعquot;.

وبلدة غوسي صغيرة غارقة في الفقر، وتجمع سكانها على جانبي الطريق لتحية الجنود الفرنسيين وهو يصيحون quot;مالي ماليquot; وquot;مالي فرنساquot;. الا ان عسكريين فرنسيين وماليين يؤكدون ان هذا التأييد ليس بالضرورة قاعدة عامة، موضحين ان هناك بعض القرى معروفة بانحيازها الى الجماعات الاسلامية.

ووصلت طليعة القافلة الى غاو نحو الساعة 18,00 وهي المدينة الكبيرة الواقعة في شمال مالي (1200 كلم شمال شرق باماكو) والتي طرد منها الاسلاميون في السادس والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي. وتعتبر غاو مفتاح الدخول الى مدينتي كيدال وتيساليت في الشمال على مقربة من الحدود مع الجزائر.

ودخلت آخر آليات القافلة التي كانت تنقل الاليات المعطلة مطار غاو حيث يتمركز جنود فرنسيون نحو الساعة الثالثة فجر الجمعة. وبعد ساعات على وصول القافلة قام شاب من الطوارق بتفجير نفسه امام مركز مراقبة عند مدخل غاو ما ادى الى اصابة جندي مالي بجروح طفيفة.