الرباط: دعا العاهل المغربي محمد السادس، اليوم الجمعة، إلى إقامة نظام مغاربي جديد لتجاوز حالة الجمود التي يعاني منها اتحاد المغرب العربي حاليا.

جاء ذلك في برقيات تهنئة بعث بها العاهل المغربي لقادة باقي الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي، وهي الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتأسيس الاتحاد، التي تحل بعد غد الأحد.
وبحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية، فقد طالب ملك المغرب في البرقيات بـquot;نظام مغاربي جديد يتخطى حالة الجمود، ويتجاوز كافة العوائق الذاتية والموضوعية، ويفسح المجال للعمل في مناخ من الحوار والثقة وحسن الجوار، والتضامن والتنمية المشتركةquot;.
وشدد على تخليد هذه الذكرى، قائلاً quot;يحتم علينا بذل قصارى الجهود لاستكمال بناء اتحادنا المغاربي٬ في التزام تام بروح معاهدة مراكش٬ التي أرست لبناته الأولى وعزم راسخ على تجسيد طموحاتنا المشتركة٬ عبر رؤية واقعية ومنفتحة على المستقبلquot;.
ومضى محمد السادس قائلا إن quot;تحقيق الاندماج المغاربي يظل حلمًا لطالما راود شعوب المنطقة٬ التي تجمعها أواصر الأخوة ووحدة التاريخ والحضارة والمصير المشتركquot;.
ونوّه إلى أن quot;هذا الاندماج أضحى اليوم ضرورة استراتيجية وأمنية ملحة٬ وحتمية اقتصادية يفرضها عصر التكتلات القوية٬ وحجم التحديات المطروحة إقليميًّا وجهويًا٬ وخاصة في جوارنا الأفريقي المباشرquot;.
وجدد العاهل المغربي التأكيد على تشبث بلاده بـquot;الخيار المغاربي باعتباره رهانًا استراتيجيًّا لا محيد عنهquot;.
وعبر لقادة باقي دول الاتحاد المغاربي عن عزمه على quot;مواصلة العمل سويا معكم٬ من أجل المضي قدمًا نحو إقامة نظام مغاربي جديد٬ قوي ومتضامن٬ وفاعل في محيطه الأفريقي والعربي والأورو-متوسطي٬ يفتح أمام دوله الخمس فضاءً رحبًا لتكامل المصالح وللعمل المشترك المثمر٬ في احترام تام لسيادتها ووحدة ترابها وثوابتها الوطنية العلياquot; وفق المصدر سالف الذكر.
وأعلن عن تأسيس اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير/شباط 1989 بموجب معاهدة وقعت عليها دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا بمدينة مراكش وسط المغرب.