أكد الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية الخميس خلال اجتماعه الشهري اليوم الخميس في القاهرة على مطالبته بتنحّي الرئيس السوري بشار الأسد وquot;كل قادة الأجهزة الأمنية والعسكريةquot;.


القاهرة: بدأ الائتلاف صباح اليوم اجتماعًا يستمر يومين للبحث في مسائل مرتبطة بالنزاع المستمر في سوريا منذ 23 شهرا، وبينها مبادرة الحوار مع ممثلين للنظام، التي تقدم بها رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب.

وأكد الائتلاف الوطني، بحسب ما جاء في بيان نشر على صفحته على موقع quot;فايسبوكquot;، quot;مطالبته بتنحي بشار الأسد وكل قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية المسؤولين عن شلال الدماء في سورياquot;. واوضح عضو في الائتلاف ان quot;هناك جدول اعمال طويلا من بنوده مبادرة الحوارquot;.

وكان الخطيب اعلن في اواخر كانون الثاني/يناير استعداده للتحاور مع ممثلين للنظام خارج سوريا، موضحا أن أي حوار ينبغي ان يكون على رحيل الرئيس السوري بشار الاسد. كما اشترط قبل الحوار اطلاق المعتقلين من السجون السورية وتجديد جوازات سفر السوريين المقيمين في الخارج.

ولم ترد السلطات السورية مباشرة على اقتراح الاسد، الا انها كررت ان كل حوار quot;يجب ان يكون غير مشروطquot;، وعلى الاراضي السورية.

وفيما الاجتماع منعقد، وقع انفجار كبير في دمشق بالقرب من مقر حزب البعث السوري نتج من سيارة مفخخة، واوقع قتلى وجرحى، بحسب المعلومات الاولية.

واصدر الائتلاف بيانا آخر ندد فيه quot;بالتفجيرات الارهابية التي استهدفت دمشق اليوم وأدت الى مقتل عدد من المدنيينquot;.

واكد ان quot;اي اعمال تستهدف المدنيين بالقتل او الانتهاكات لحقوق الانسان هي افعال مدانة ومجرمة ايا كان مرتكبها وبغض النظر عن مبرراتهاquot;.