توبة .. براءة.. صحوة..ثم هدوء وروية .. وبعدها اتخاذ قرار في quot;الانشقاقquot;، هذا ما فعله عضوان في جمعية حقوقية انسانية quot;اصلاحيةquot; غير مرخص لها في السعودية.



الرياض: quot;يجب أن نعترف كأبناء وطن.. وخصوصا أنا ورفاقي من الإصلاحيين الذين اعلم يقينا أن أكثرهم يريدون الاصلاح الحقيقي وليس لديهم أي اجندات مخفيه.. ويجب أن نفيق ونوقن بأننا مستهدفون ومنساقون لطريق مظلم شائك معمى ومموه بدقة ودهاءquot;.

بهذه الكلمات أعلن عبدالله بن محمد النعمي الاصلاحي السابق والمستقل في جمعية quot;حسمquot; الحقوقية غير المرخصة من الحكومة السعودية انشقاقه منها في بيان نشره على الانترنت.
إلا أنه لم يأتي منفرداً، فسرعان ما لحقه، عبدالمحس العياشي، عضو الجمعية بالانشقاق هو الآخر، توبته وبراءته مما سبق.
وقال النعمي في بيانه: quot;عندنا تأملت حالنا .. وتسرعنا في تضخيم بعض الأحداث وإنسياقنا المريع لمن يحركنا ويتلاعب بتحريك عدد من الملفات الموجعة .. التي قد تؤدي لانفجار الأنفس وشحنها بالحنق والسخط والتذمر .. قررت أن أتوقف وأبحث هذا الواقع بهدوء وروية.. فوجدت أننا تعرضنا لعملية ابتزاز فاحشة استغلت فيها نزاهتنا ووطنيتنا وحبنا لرفعة وازدهار وصلاح حال بلادنا .. فأصبحنا نقوض أمنه ونهدم ثوابته بأيدينا وفكرنا وتغريداتنا !!ووجدت أننا نضخم الخطأ الطبيعي العادي ونستصغر الإحسان الضخمquot;.
وأضاف quot;هذا ما دعاني لمراجعة كافة ما كتبت على مدى أكثر من عامquot;.
وفي حال من الاستفغار عن حاله، اعتبر النعيمي ان ما كان quot;فورة حماس للاصلاح (...) فما أردت الا الصلاح والخير، اعلن أنني اردت الاصلاح فكدت أكون محرضا أو بوقا لمحرض حاقد وأعلن تراجعي بقناعة وثقة أنني ما اردت في كلا حاليّ الا الاصلاح والخير. و ابرأ إلى الله من أي دعوة تريد بوطننا شراquot;.
العياشي: ورطوني بأشخاص مشبوهين
وفي بيان تالي فسر عبدالمحس العياشي ، انشقاقه عن الجمعية ، في بيان نشره عبر صفحته في quot;الفيسبوكquot;، مبينا ان اهمها يكمن في انحراف الجمعية عن أهدافها المعلنة في الميثاق الذي وقع عليه جميع الأعضاء إلى أهداف شخصية يسعى لها quot;عبدلله الحامد و محمد القحطانيquot;، وكذلك انحرافها لخدمة أهداف شخصية تخدم عبدالله الحامد شخصي.
وقال quot;تم توريطي شخصياً من قبل عبدلله الحامد بأشخاص مشبوهين وورود إسمي في صكوك محاكمات بعض المنتمين لحركة سعد الفقيهquot;.
ولعل من أخطر الاسباب هو quot;إعلان أحد قيادات القاعدة في الخارج ( ابراهيم الربيش ) قبل عدة أيام عبر وسائل الإعلام تأييده بما يجري في اعتصام بريدة وتحريضهم على حمل السلاح لإطلاق سراح المعتقلين في السعوديةquot;، وكذلك النيل من بعض المشائخ الأموات مثل (ابن باز ـ ابن عثيمين) وهذا ما جعل الرأي العام يقف ضد الجمعية و أعضائها.
quot;حسمquot; من هي؟
وquot;حسمquot;، هي جمعية حقوق إنسان غير حكومية سعودية أسسها أحد عشر ناشطا حقوقيا وأكاديميا عام 2009. تهدف الجمعية بحسب بيان مؤسسيها إلى التوعية بحقوق الإنسان مركزة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948.
أسسها كلا من عبد الرحمن حامد الحامد ومحمد فهد القحطاني وعبدالكريم يوسف الخضر وعبد الله الحامد وفهد عبد العزيز العريني ومحمد حمد المحيسن ومحمد البجادي وعيسى حامد الحامد ومهنا محمد خليف الفالح وسعود أحمد الدغيثر وفوزان محسن الحربي وأعضاء غير موقعين بسبب اعتقالهم وقت تأسيس الجمعية هم سليمان الرشودي وموسى القرني ومنصور العودة . بعد سيول جدة نشرت الجمعية بيانا في 10 ديسمبر 2009 لامت فيه ما أسمته quot;الفساد السياسيquot; ودعت في خطاب مفتوح إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى تشكيل برلمان منتخب بصلاحيات لمساءلة المسؤولين.