بيروت: اعتبر الائتلاف الوطني السوري المعارض ان قرار باريس ولندن تزويد مقاتلي المعارضة بالسلاح حتى من دون موافقة الاتحاد الاوروبي، هو quot;خطوة في الاتجاه الصحيحquot;، بحسب ما قال المتحدث باسم الائتلاف. وقال وليد البني في اتصال هاتفي ان القرار quot;خطوة في الاتجاه الصحيحquot;. اضاف quot;طالما ان الاوروبيين والاميركيين لا يسلحون المعارضة، كانهم يقولون (للرئيس السوري) بشار الاسد استمر في معركتكquot;.

واعتبر انه quot;لا يمكن لبشار الاسد ان يقبل بحل سياسي الا اذا ادرك ان ثمة قوة (مسلحة) ستسقطهquot;، مشيرا الى ان استمرار تلقي النظام السوري الدعم من حليفته موسكو وطهران quot;سيبقي لديه قناعة بانه سينتصرquot; في النزاع المستمر منذ عامين.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم ان باريس ولندن ستطلبان تقديم موعد الاجتماع المقبل للاتحاد الاوروبي حول حظر الاسلحة على سوريا، وفي حال عدم التوصل الى اجماع، ستقرران تزويد المعارضين السوريين باسلحة بصفة فردية.

وقال لاذاعة فرانس انفو ان فرنسا وبريطانيا تطلبان quot;من الاوروبيين الان رفع الحظر ليتمكن الثوار من الدفاع عن انفسهمquot;. واوضح انه وفي حال عدم التوصل الى اجماع داخل الاتحاد الاوروبي حول المسالة، فان باريس ولندن ستتخذان المبادرة بتزويد الاسلحة لان فرنسا quot;دولة ذات سيادةquot;.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعلن الثلاثاء ان بلاده يمكن ان تتجاهل الحظر الذي يفرضه الاتحاد الاوروبي وتقوم بتزويد المعارضين السوريين بالاسلحة اذا كان ذلك يمكن ان يساعد في اسقاط الرئيس بشار الاسد.

ومن المقرر ان يعقد الاجتماع المقبل للاتحاد الاوروبي لبحث الحظر على تصدير الاسلحة الى سوريا في اواخر أيار (مايو). وادى النزاع في سوريا بحسب الامم المتحدة الى سقوط اكثر من 70 الف قتيل منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بسقوط الاسد منتصف آذار (مارس) 2011.

دمشق تعتبر قرار باريس ولندن تسليح المعارضة quot;انتهاكا صارخاquot; للقانون الدولي

اعتبرت دمشق اليوم الخميس ان قرار فرنسا وبريطانيا تزويد المعارضة السورية بالاسلحة حتى من دون موافقة الاتحاد الاوروبي، يمثل quot;انتهاكا صارخاquot; للقانون الدولي، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وقالت الوكالة quot;في انتهاك صارخ لمبادىء القانون الدولي، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس نية بلاده وبريطانيا تزويد المجموعات الارهابية في سوريا بالسلاحquot;، في اشارة الى مقاتلي المعارضة الذين يواجهون القوات النظامية على الارض.

واعلن فابيوس اليوم ان باريس ولندن ستطلبان تقديم موعد الاجتماع المقبل للاتحاد الاوروبي حول حظر الاسلحة على سوريا، وفي حال عدم التوصل الى اجماع، ستقرران تزويد المعارضين السوريين باسلحة بصفة فردية.

وقال لاذاعة فرانس انفو ان فرنسا وبريطانيا تطلبان quot;من الاوروبيين الان رفع الحظر ليتمكن الثوار من الدفاع عن انفسهمquot;.

واوضح انه في حال عدم التوصل الى اجماع داخل الاتحاد الاوروبي حول المسالة، فان باريس ولندن ستتخذان المبادرة بتزويد الاسلحة لان فرنسا quot;دولة ذات سيادةquot;.

واوضح مسؤولون فرنسيون رفضوا الكشف عن هويتهم ان الهدف هو تزويد المعارضة السورية خصوصا بصواريخ ارض-جو لمواجهة القصف بالطيران الحربي.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعلن الثلاثاء ان بلاده يمكن ان تتجاهل الحظر الذي يفرضه الاتحاد الاوروبي وتقوم بتزويد المعارضين السوريين بالاسلحة اذا كان ذلك يمكن ان يساعد في اسقاط الرئيس بشار الاسد.

ومن المقرر ان يعقد الاجتماع المقبل للاتحاد الاوروبي لبحث الحظر على تصدير الاسلحة الى سوريا في اواخر ايار/مايو.

وقال المتحدث باسم الائتلاف السوري المعارض وليد البني ان القرار quot;خطوة في الاتجاه الصحيحquot;.

واضاف في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس في بيروت quot;quot;طالما ان الاوروبيين والاميركيين لا يسلحون المعارضة، كانهم يقولون (للرئيس السوري) بشار الاسد +استمر في معركتك+quot;.

واعتبر انه quot;لا يمكن لبشار الاسد ان يقبل بحل سياسي الا اذا ادرك ان ثمة قوة (مسلحة) ستسقطهquot;، مشيرا الى ان استمرار تلقي النظام السوري الدعم من حليفته موسكو وطهران quot;سيبقي لديه قناعة بانه سينتصرquot; في النزاع المستمر منذ عامين.

وادى النزاع في سوريا بحسب الامم المتحدة الى سقوط اكثر من 70 الف قتيل منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بسقوط الاسد منتصف آذار/مارس 2011.

الطيران الحربي يقصف مناطق عدة في سوريا

ميدانيًا، قصف الطيران الحربي السوري اليوم الخميس مناطق عدة في سوريا، تزامنا مع اشتباكات في مناطق مختلفة لا سيما منها حي بابا عمرو في حمص، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأفاد المرصد في بريد الكتروني عن تعرض مناطق في حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط) لقصف من طائرة حربيةquot;، مشيرا الى تزامن الغارات مع اشتباكات في الحي الذي دخله المقاتلون المعارضون الاحد بعد عام من سيطرة القوات النظامية عليه.

كما تدور quot;اشتباكات عنيفة في احياء حمص القديمة بالقرب من قلعة حمص الاثرية التي هاجم مقاتلون من الكتائب المقاتلة حاجز للقوات النظامية في محيطها من جهة حي الخضرquot;، ما ادى الى مقتل ثمانية من عناصر الحاجز، بحسب المرصد.

وفي محافظة حماة (وسط)، تحدث المرصد عن قيام الطيران الحربي بقصف بلدة كفرنبودة في ريف حماة، من دون معلومات عن خسائر. وفي شمال البلاد، تحدث المرصد عن شن الطيران الحربي quot;غارات جوية عدة على مناطق في مدينة الرقةquot; التي سيطر عليها المقاتلون المعارضون الاسبوع الماضي، وباتت اول مركز محافظة يخرج عن سيطرة النظام.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، قصف الطيران اكثر من مرة بلدة تفتناز quot;ما ادى الى سقوط جرحى وتهدم بعض المنازلquot;، بحسب المرصد. وفي محافظة درعا (جنوب)، شن الطيران الحربي غارات جوية عدة على بلدة خربة غزالة، بحسب المرصد.

في دمشق، افاد المرصد عن quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة عند اطراف حي جوبرquot; في شرق العاصمة. وفي محيط العاصمة، تتعرض مناطق عدة لقصف من القوات النظامية، لا سيما دوما (شمال شرق) وداريا (جنوب غرب).

وتشهد المناطق المحيطة بدمشق منذ فترة حملة عسكرية واسعة للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد خلفية لهجماتها تجاه العاصمة. وادت اعمال العنف الاربعاء الى مقتل 159 شخصا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في سوريا. وأودى النزاع السوري المستمر منذ عامين بنحو 70 الف شخص، بحسب الامم المتحدة.