قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قتل خمسة اشخاص بينهم اربعة مسيحيين واصيب ستة اخرون على الاقل ليل الجمعة السبت في اشتباكات طائفية واسعة بالاسلحة النارية في مدينة الخصوص شمال العاصمة المصرية القاهرة، بحسب ما قالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفرنسية.

ونددت الرئاسة المصرية في بيان باعمال العنف هذه ووجهت نداء الى جميع المواطنين quot;لاحترام القانون وتجنب اي عمل يهدد امن واستقرار البلادquot;.

وأوضح مصدر أمني أن الاشتباكات اندلعت في مدينة الخصوص (منطقة عشوائية فقيرة في محافظة القليوبية شمال القاهرة) بعدما اعترض رجل مسلم خمسيني على رسم اطفال مسلمين للصليب المعقوف (رمز النازيين) على جدار احد المعاهد الدينية المسلمة بالمنطقة.

واثر توجيه الرجل السباب للمسيحيين والصليب، اندلعت مشادة عنيفة مع شاب مسيحي تطورت الى معركة بالرصاص الحي والاسلحة الرشاشة بين المسلمين والمسيحيين. وقال المصدر الامني ان quot;5 قتلوا في الاشتباكات بينهم 4 مسيحيين بالاضافة لاصابة 6 اخرين، اثنان على الاقل منهم بطلقات ناريةquot;.

لكن الناشط القبطي بحركة شباب ماسبيرو القبطية طوني صبري قال لفرانس برس في اتصال هاتفي من مستشفى المطرية القريب من الاحداث ان quot;العدد ربما يتجاوز السبعة قتلىquot;. وحاول عدد من المسلمين الغاضبين اقتحام كنيسة ماري جرجس بالمدينة لكن الانتشار الامني حال دون ذلك.

واتهم راعي كنيسة ماري جرجس القس سوريال يونان مجهولين بحرق أجزاء من الكنيسة الإنجيلية وحضانة المحبة في الخصوص أثناء هذه الأحداث. وقال شاهد عيان رفض ذكر اسمه لفرانس برس عبر الهاتف من الخصوص ان quot;مسلحين اطلقوا النيران على الكنيسة عن قربquot;.

واشعل الطرفان الاطارات في الشوارع الجانبية في المدينة العشوائية ذات الشوارع الضيقة والبيوت المتلاصقة. وقال المصدر الامني نفسه انه quot;تم حرق بيت وصيدلية في المواجهات التي دارت ليل الجمعة السبتquot; وتابع ان quot;الامن سيطر على المدينة بشكل تامquot;. وقال التلفزيون المصري ان حالة من الهدوء التام تسود المدينة بعد ليلة من الاشتباكات وحرب الشوارع القاتلة.

وقال الدكتور سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين ان quot;ما يحدث من فتنة طائفية في الخصوص غير مقبول وخطير. هناك من يريد إشعال مصر وإفتعال أزماتquot;. وناشد الكتاتني quot;الرموز الدينية التدخل لإنهاء الاحتقانquot;، وذلك في تعليق له السبت على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

من جهتها، بدات نيابة الخصوص التحقيق في احداث العنف الطائفية، كما امرت بتشريح جثث القتلى. ويشكل المسيحيون من 6 الى 10% من سكان البلاد البالغ قرابة 83 مليون نسمة. واندلعت اعمال عنف طائفية بين المسلمين والمسيحيين مرات عدة منذ الثورة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط/فبراير من العام 2011.

وغالبا ما تشهد تلك الاشتباكات سقوط قتلى من الطرفين خاصة في المناطق العشوائية والفقيرة لا سيما في جنوب البلاد. ويشكل مسيحيو مصر اكبر الطوائف المسيحية في الشرق الاوسط واحدى اقدم هذه الطوائف.

من جانب آخر، تظاهر شباب حركة quot;6 أبريلquot; بجبهتيها (جناح أحمد ماهر والجبهة الديموقراطية) في الذكرى الخامسة لتأسيسها. وبعد تجمعات أمام دار القضاء العالي وقصر الاتحادية الرئاسي ومقر البورصة المصرية في وسط القاهرة، تجمعت حشود من أعضاء جبهة أحمد ماهر، مؤسس الحركة، في ميدان التحرير ليلاً، في ظل مخاوف من إمكان وقوع احتكاكات مع مؤيدي الإخوان.

وتظاهر أعضاء في جناح quot;الجبهة الديموقراطيةquot; أمام قصر الرئاسة وكتبوا على جدرانه quot;مرسي فاشلquot; و laquo;quot;ارحلquot;، وسخروا من الإخوان المسلمين بأن وضعوا هيكل خروف أمام بوابة القصر الرئيسية، في إشارة إلى سخرية المعارضة من الإخوان بأنهم يتبعون قيادتهم من دون تدبر.