واشنطن: قال مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان المغرب الغى تدريبا عسكريا ثنائيا مع الولايات المتحدة quot;افريكا ليونquot; كان من المقرر ان يبدا الاربعاء، وذلك احتجاجا على مسعى اميركي بشان ملف الصحراء الغربية بحسب وسائل اعلام مغربية.

وقال المسؤول الاميركي الذي طلب عدم كشف هويته quot;يمكنني تاكيد ان ذلك (التدريب) تم الغاؤهquot;، دون ان يحدد السبب.

وبحسب وسائل اعلام مغربية فان الرباط ارادت التعبير عن غضبها من مسعى اميركي لجعل الامم المتحدة تحقق في انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

ولم يؤكد مسؤول مغربي ردا على سؤال وكالة فرانس برس معلومات وسائل الاعلام المغربية.

وكان من المقرر ان يشارك في تمارين quot;افريكا ليونquot; 1400 عسكري اميركي و900 عسكري مغربي وتشمل المناورات عمليات برمائية ولحفظ السلم وتموين جوي وايضا التحليق على علو منخفض.

وبحسب القيادة الاميركية في القارة الافريقية (افريكوم) فقد تمت دعوة 20 دولة مراقبة للمشاركة في هذه التمارين.

وستقدم الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر الحالي مشروع قرار للدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي لمد ولاية مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الانسان.

وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية في لقاء مساء الثلاثاء بممثلي وكالات الأنباء العالمية quot;اننا نعرب عن رفضنا القاطع لهذا النوع من المبادرات الجزئية والاحادية الجانبquot;، مضيفا ان هذا القرار quot;غير مبرر لانه لا يأخذ بعين الاعتبار الجهود المبذولة من المغرب للنهوض بحقوق الانسانquot;، دون ان يذكر الولايات المتحدة بالاسم.