واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء الجمعة بعمل قوات الامن التي اعتقلت اخر مشتبه به كان لا يزال فارا بعد اعتداء بوسطن مع اشارته الى انه يبقى quot;الكثير من الاسئلة بدون اجوبةquot; في هذه القضية.
وفي كلمة في البيت الابيض، اقر الرئيس الاميركي انه quot;كان اسبوعا صعباquot; مؤكدا ان القتلة في الاعتداء المزدوج الذي اوقع ثلاثة قتلى واكثر من 170 جريحا الاثنين قد فشلوا لان الاميركيين quot;يرفضون ان يخضعوا للارهابquot;.
وقال بعد دقائق على اعلان السلطات المحلية اعتقال جوهر تسارناييف وهو اميركي يتحدر من الشيشان ويبلغ من العمر 19 عاما وكان المشتبه به مع شقيقه بانهما زرعا القنابل اليدوية الصنع ما ادى الى المجزرة في بوسطن quot;هذا المساء (الجمعة) بلادنا مدينة كثيرا لابناء بوسطن ومساشوسيتسquot;.
وكان شقيقه تامرلان تسارناييف قتل ليل الخميس الجمعة ويبلغ من العمر 26 عاما.
واضاف اوباما quot;هذا المساء بفضل الجهود الحازمة (من قبل قوات الامن) اقفلنا فصلا مهما في هذه المأساةquot;.
اوضح quot;بالتأكيد هذا المساء، هناك الكثير من الاسئلة التي لا تزال بلا اجوبة. ومن بينها لماذا لجأ هذا الشابان اللذان نشأ ودرسا هنا في مدننا وفي بلادنا، الى مثل هذا العنف؟quot;
وتساءل quot;كيف خططا ونفذا هذه الاعتداءات؟ وهل تلقيا مساعدة ما؟ عائلات الذين قتلوا بطريقة جنونية يستحقون الاجوبةquot;.
وقال ايضا quot;سوف نقوم بكل ما يلزم كي يكون مواطنونا بامانquot;.
واضاف quot;هناك شيء اكيد وهو مهما كانت الطموحات الحاقدة لهذين الرجلين فان مثل هذه الاعمال لن تنجح. مهما كانت الاشياء التي اعتقدا انهما سيحصلان عليها فقد فشلا. لقد فشلا لان سكان بوسطن رفضوا اذلالهم. فشلا لان الاميركيين يرفضون اخضطاعهم للارهابquot;.
ودعا اوباما الى اعتماد الحذر والتسامح وعدم quot;القيام باستنتاجات متسرعةquot; في هذه القضية quot;وخصوصا على مجموعات اشخاص باكملهاquot; في تحذير للذين يحاولون تحويل اعضاء الجالية الشيشانية الى كبش محرقة.
اوباما تحدث الى بوتين وشكره على مساعدته بعد بوسطن
من جهة ثانية اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما تحدث الجمعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وشكره على المساعدة ضد الارهاب التي قدمتها موسكو بعد اعتداء بوسطن الذي قام به شقيقان يتحدران من الشيشان.
وجاء في بيان ان quot;الرئيس اوباما تحادث هاتفيا مساء الجمعة مع الرئيس الروسي. قدم الرئيس بوتين تعازيه باسم الروس على القتلى الذين سقطوا في بوسطنquot; حيث قتل ثلاثة اشخاص وجرح 180 اخرين الاثنين بانفجار قنبلتين عند الوصول في المارتون بالمدينة.
واضاف ان quot;الرئيس اوباما شكر الرئيس بوتين (على تعازيه) واشاد بالتعاون الوثيق الذي قدمته روسيا للولايات المتحدة في مجال محاربة الارهاب خصوصا بعد اعتداء بوسطنquot; مضيفا ان quot;الرئيسين اتفقا على مواصلة تعاوننا في المستقبل حول مكافحة الارهاب والمسائل الامنيةquot;.