يرى عدد من الخبراء في المشتبه بهما في تفجيري بوسطن ملامح جيل جديد من جهاديين إسلاميين، جنحوا الى التطرف بسبب الانترنت، واختاروا أن يسددوا ضربتهم في البلد الذي يعيشون فيه.

واشنطن: دوافع تامرلان (تيمورلنك) تسارناييف (26 عاماً) الذي قتل ليل الخميس الجمعة، وأخيه جوهر (19 عامًا) الذي القي القبض عليه مساء الجمعة مصابًا بجروح خطيرة، لا تزال غامضة حتى الآن، وقد رفض وزير الخارجية جون كيري اعطاء quot;تكهناتquot;.
لكن quot;على الرغم من العناصر المجهولة العديدة في هذه المرحلةquot;، فإن افعال واساليب الأخوين تدل quot;بوضوح على تطرف ذي تشعبات دوليةquot;، كما اوضح فرانك سيلوفو مدير معهد الامن الداخلي في جامعة جورج تاون لوكالة فرانس برس.
وقد وصل الاخوان تسارناييف المسلمان الشيشانيان مع عائلتهما كلاجئين حوالي 2003 الى كامبريدج قرب بوسطن بحسب رواية عمهما، لكنهما لم يعيشا مطلقًا في الجمهورية الواقعة في القوقاز الروسي.
وقال بيرم بالجي الاختصاصي في شؤون القوقاز لدى مركز الابحاث كارنيغي في واشنطن quot;إنهما غادرا الشيشان بسبب الحرب وقدما الى هنا من اجل الدراسة. وفقدان الجذور يجعل تأثر الشبان بالخطاب المتطرف اكثر سهولةquot;.
وقال سيث جونز الاختصاصي في الارهاب الاسلامي في مؤسسة راند كوربوريشن: quot;يبدو أن مسألة أن يكونا تدربا أم لا في معسكرات في الشيشان اقل (ترجيحًا) من (جنوحهما) الى التطرف عبر شبكات التواصل الاجتماعيquot;.
فتامرلان كان لديه صفحة على موقع يوتيوب باسمه انشأها في اب/اغسطس 2012 ، حيث وضع علامة على اشرطة فيديو اسلامية يفضلها، خصوصًا في فئة quot;الارهابquot;. وجوهر الذي يبدو أنه يملك حسابًا على موقع تويتر كان يستخدم شبكة التواصل الاجتماعي فكونتاكتي الموازية في روسيا لصفحة فيسبوك.
ولفتت فيونا هيل الاختصاصية في شؤون القوقاز في مؤسسة بروكينغز الى أن النزاع في الشيشان استخدم quot;كوسيلة للتجنيد من قبل القاعدةquot; التي تنشر اشرطة فيديو عديدة لجذب quot;مجاهدينquot; جدد.
وعلى صفحته على يوتيوب ذكر تامرلان الداعية الاسلامي المتطرف فايز محمد وأحد منظري القاعدة في الشيشان عبد الحميد الجهاني.
ورأت ماري هابك الاختصاصية في الاسلام المتطرف في جامعة جون هوبكينز أن العناصر الاولى تشير على ما يبدو الى أن quot;تسارناييف كان يهتم بشكل متطرف جداً من السلفية يرتبط عادة بالقاعدة وما يتفرع منهاquot;.
واعتبر بن وايتس من مؤسسة بروكينغز أن اعتداء بوسطن يمكن أن يكون ايضًا عملاً ارهابيًا quot;داخليًا بحتًاquot; اكثر منه عملاً quot;ذا بعد دوليquot;، تبعًا لما كان للاخوين تسارناييف من اتصالات مع مسؤولين جهاديين أم لا.
وذكر بالاعتداء على قاعدة فورت هود العسكرية في 2009، عندما قتل نضال مالك حسن الطبيب النفسي في الجيش 13 شخصًا. وكان قبل ذلك تبادل رسائل الكترونية مع الامام المتطرف انور العولقي.
واشار فرنك سيلوفو الى quot;أن هناك الكثير من الامثلة عن اناس يرغبون في القتال في الخارج حثتهم القاعدة على التحرك في بلادهم بالذاتquot;، مؤكداً أن هذا تحديدًا ما دعت اليه مجلة انسباير الالكترونية لفرع القاعدة اليمني.
وتذكر العبوات الناسفة التي اخفيت في طناجر ضغط واستخدمت في ماراثون بوسطن بتلك التي تعلم انسباير على صنعها.
واحصى براين جنكينز كاتب دراسة حول ملامح الجهاديين في الولايات المتحدة 104 اعتداءات ومخططات منذ 11 ايلول/سبتمبر. وثلاثة ارباع الاشخاص المتورطين هم من المواطنين الاميركيين نصفهم ولد على الاراضي الاميركية و29% من المجنسين، على غرار اصغر الاخوين تسارناييف.
والملامح متشابهة في العديد من الحالات، كما يؤكد هذا الخبير مضيفاً أن quot;عددًا من الجهاديين تم التعرف عليهم في هذه القضايا بدأوا مسارهم نحو التطرف على الانترنتquot; وبالنسبة لهم quot;فإن الجهاد هو ليس تعبيرًا عن ايمان ديني بقدر ما هو تعبير عن ضيق شخصيquot;.